شركة إسرائيلية تُطالب تعويضاً مالياً بقيمة مليون شيكل

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

طالبت شركة NSO الإسرائيلية اليوم الأحد، محكمة الصلح الإسرائيلية في “ريشون لتسيون”، وسط البلاد جنوب تل أبيب، تعويضًا بقيمة مليون شيكل (309 ألف دولار).

وأكدت شركة NSO أنها رفعت دعوى تشهير ضد صحيفة كالكاليست الاقتصادية الإسرائيلية، بسبب سلسلة من المقالات تزعم أن “الشرطة استخدمت برنامج تجسس بصورة غير قانونية ضد نشطاء ومدنيين وصحفيين ومسؤولين حكوميين وعدد كبير من الشخصيات العامة الأخرى”.

وتستهدف دعوى “NSO” تقريرًا محددًا نشر في وقت سابق من هذا الشهر، والذي قال إن “الشركة سمحت للعملاء بحذف آثار استخدامهم لبرامج التجسس”، وهو ادعاء تنفيه الشركة، والتي واجهت رد فعل عنيف بشأن منتجها.

وفي وقت سابق قالت الصحيفة إن “الشرطة استخدمت برنامج (بيغاسوس) برنامج التجسس الذي طورته شركة NSO، دون الحصول على أمر قضائي”, فيما نفت الشركة هذه المزاعم وأصرت على أن أدوات التجسس الخاصة بها تهدف إلى مساعدة الحكومات والأجهزة الأمنية والوكالات الحكومية في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

يُذكر أن في أوائل تشرين الثاني(نوفمبر)، كانت وزارة التجارة الأمريكية قد أدرجت “NSO” على القائمة السوداء. لتقييد صادراتها بسبب مزاعم بأن “الشركة الإسرائيلية مكنت حكومات أجنبية من ممارسة قمع عابر للحدود.

ويسمح برنامج “بيغاسوس” بقراءة الرسائل النصية في هاتف الشخص المستهدف والبحث في صوره وتتبع موقعه وحتى تشغيل الكاميرا الخاصة به دون علمه.

إقرأ أيضاً/ هيئة أوروبية تدعو إلى حظر برنامج بيغاسوس التجسسي الإسرائيلي