أوكرانيا تُعلن حالة الطوارئ 30 يومًا ومناشدات لبوتين بحماية دونيتسك ولوغانسك

دولي – مصدر الاخبارية

أعلن البرلمان الأوكراني، فرض ​حالة الطوارئ في البلاد، باستثناء منطقتي ​دونيتسك ولوغانسك​، ابتداءً من منتصف هذه الليلة، وسط مناشدات للرئيس بوتين بحماية دونيتسك ولوغانسك من خطر الاعتداءات الأوكرانية.

حيث أيّد القرار 335 نائباً في البرلمان الأوكراني من أصل 450، رغم تطلبه عدد 226 فقط لتنفيذه، إلّا أنه لاقى اجماعًا لافتًا من النواب.

وتأتي المصادقة على القرار، بعد دعوة رئيس أوكرانيا، ​فلاديمير زيلينسكي​، للبرلمان الأوكراني لفرض حالة الطوارئ في البلاد، عدا منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وبحسب القرار البرلماني، فإن قرار حالة الطوارئ يدخل حيز التنفيذ، اعتبارًا من ليلة الأربعاء – الخميس ولمدة ثلاثين يومًا قابلة للزيادة، حسبما تتطلب الضرورة ذلك.

ومن المقرر، حظر حركة وسائل النقل العام، وتفتيش السيارات، إلى جانب منع تنظيم الفعاليات الجماعية، حتى اشعار آخر، كما يُتوقع فرض حظر تجول في كافة أنحاء البلاد، وإجلاء المواطنين من المناطق الساخنة إلى المناطق الآمنة حال تطلب الأمر.

وخلال خطاب بالبرلمان، قال رئيس مجلس الأمن والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف: إنهم “شعروا بالحاجة إلى فرض حالة الطوارئ بهدف ضمان الأداء الطبيعي للدولة جراء تهديدات بوتين وأنشطة قوات الأمن الروسية والانفصاليين ضد دولة أوكرانيا”.

وكانت روسيا، اعترفت رسميًا الاثنين الماضي خلال خطابٍ لبوتين، باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، اللتين كانتا خاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، وسط ردود فعلٍ واسعة أطلقها رؤساء الدول والمنظمات الدولية والامم المتحدة، وسط توعدات أمريكية بالمقاطعة التجارية وفرض عقوبات اقتصادية.

حيث اعتبرت عشرات الدول والهيئات الدولية، اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك كجمهورتين منفصلتين بأنه “بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا”.

أقرأ أيضًا: الأزمة الأمريكية الاوكرانية ..كيف تصنع المخابرات المركزية الخبر؟

في سياق متصل، أعلن الكرملين، الأربعاء، عن تسلّم الرئيس الروسي، رسالتين من رئيسي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في شرقي أوكرانيا، طلبا فيها المؤازرة العسكرية الروسية لصد عدوان القوات الأوكرانية.

وأفاد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، بأن الرئيس بوتين تلقى رسالتين من رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشلين، ورئيس جمهورية لوغانسك الشعبية، ليونيد باشنيك؛ أعربا فيها عن امتنانهما للاعتراف الرسمي بدولتيهما”.

وقال الرئيسان في رسالتيهما لبوتين إن “تفاقم التهديدات من كييف، يضطر مواطني الجمهوريتين إلى مغادرة منازلهم إلى روسيا، وتصرفات نظام كييف تشهد على عدم استعداده لإنهاء الحرب في دونباس”.

وأضافا: “كييف تواصل تعزيز وجودها العسكري على خط التماس، بينما تتلقى الدعم الشامل، بما في ذلك الدعم العسكري، من الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى. ويركز نظام كييف على حل النزاع باستخدام القوة”.

وناشد الرئيسان الأوكرانيان فلاديمير بوتين بمساعدتهما من أجل منع وقوع خسائر في صفوف المدنيين وحلول كارثة إنسانية، وعلى أساس المادتين 3 و 4 من معاهدتي الصداقة والتعاون والتعاضد، للمؤازرة في صد عدوان القوات المسلحة والتشكيلات الأوكرانية”.

جدير بالذكر أن أمين ​مجلس الأمن​ القومي والدفاع الأوكراني، ألكسي دانيلوف، كان نوه سابقًا إلى فرض حالة الطوارئ في أوكرانيا لمدة 30 يومًا، مع امكانية تمديدها حتى 60 يومًا.