مخاوف كورونا تدفع أسهم أوروبا للانخفاض

غزة – مصدر الإخبارية

تراجعت الأسهم الأوروبية الى أضعف مستوى إغلاق في أكثر من أربعة أشهر يوم الخميس، لتهوي في منطقة تصحيح في ظل قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج الصين ، وفقا لما أوردته وكالة رويترز .

 

ويعتبر المستثمرون في المعتاد التصحيح في سهم أو مؤشر بأنه انخفاض بنسبة عشرة بالمئة أو أكثر من ذروة مسجلة في الآونة الأخيرة.

 

وتراجع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 3.8 بالمئة في الجلسة، ونزل ما يزيد عن عشرة بالمئة من المستوى القياسي المرتفع الذي بلغه في التاسع عشر من فبراير شباط.

 

وأدى الارتفاع المفاجئ في حالات الإصابة خارج الصين، على الأخص في إيطاليا، إلى انخفاض الأسواق.

 

وتسببت عمليات البيع يوم الخميس في تراجع ما يزيد عن 97 بالمئة من الشركات المكونة للمؤشر ستوكس 600، فيما كانت أسهم الموارد الأساسية ضمن قائمة القطاعات الأسوأ أداء إذ هوت أسعار السلع الأولية في ظل مخاوف من استمرار اضطرابات في سلاسل الإمداد العالمية.

 

وكان سهم إيفراز للتعدين المدرجة في لندن الأسوأ أداء في القطاع بعد أن سجلت الشركة أرباحا ضعيفة لعام 2019.

 

كما تراجعت أسهم شركات السفر، فيما تصدر سهم مجموعة إيفولوشن جيمنج جروب لألعاب القمار الانخفاض. ونزل القطاع نحو 15 بالمئة هذا الأسبوع، ليسجل تراجعا في الأداء مقارنة مع القطاعات المناظرة بهامش واسع.

 

وتراجع سهم ستاندرد تشارترد 3.5 بالمئة بعد أن قال البنك إن مستهدفا رئيسيا للأرباح سيستغرق وقتا للوفاء به إذ يُضاف الوباء إلى عوامل معاكسة في الصين وهونج كونج. وتعرض قطاع البنوك الأوسع نطاقا لضغوط بفعل انخفاض في عائدات السندات.

 

وانخفض سهم إنهاوزر-بوش إنبيف أكبر شركة لصناعة الجعة في العالم 11 بالمئة تقريبا بعد أن توقعت نموا ضعيفا في 2020 لأسباب من بينها التفشي.