مابين واقي الشمس والرموش الصناعية.. خرافات عن الجمال لاتصدقيها

جمال _ مصدر الإخبارية

هناك المئات من الخرافات التي ظهرت على ساحة عالم الجمال، من الشعر إلى العناية بالبشرة إلى المكياج وحتى الأظافر. وما سيصدمك هو أن أنك لا زلت تصدقين الكثير من هذه الخرافات.

تعرفي على أهم خرافات عالم الجمال

 

1_ إزالة شعر الساقين بالشفرة يجعل الشعر أسمك وأكثر قتامة

تقول أخصائية الشعر أنابيل كينغسلي: “شعرك ليس مثل العشب الذي يمكن تحفيزه عن طريق القص. إذا قصصت شعر رأسك أو حلقتِ رأسك أو ساقيك أو أي مكان آخر، فلن ينمو الشعر أكثر كثافة”.

لكن أطراف الشعر القصيرة والمربعة بعد القص (وليست المدببة مثل الشكل الطبيعي) هي التي تعطي انطباعاً بأنَّ سماكته صارت أكبر أثناء عودة نموه.

في المقابل، فإنَّ إزالة الشعر بالشمع أو السكر قد تتسبب في تقليل كثافة نمو الشعر.

2- نتف الشعر الرمادي يتسبب في نمو المزيد في مكانه

عادة ما يُحذّر الناس من أنَّ نزع الشعر الرمادي لن يؤدي إلا إلى ظهور غيره الكثير في نفس المكان.

وأوضح أطباء لو أنَّ ذلك صحيح، لكانت طريقة رائعة للحصول على شعر أكثر كثافة، لكن تكرار اقتلاع الشعر يؤدي إلى إتلاف البصيلة وظهور مناطق خالية من الشعر.

3- البشرة الداكنة لا تحتاج إلى كريم واقٍ من الشمس

لا يمثل الاعتقاد بأنَّ البشرة الزيتونية والبنية والسوداء لا تحتاج إلى واقٍ من الشمس مجرد خرافة، بل هي مشكلة صحية عامة خطيرة أيضاً.

في حين أن معدلات الميلانوما وسرطانات الجلد الأخرى أقل بين السكان السود والآسيويين، لكنها عندما تحدث، يتم تشخيصها في المراحل المتأخرة؛ مما يقلل من معدل البقاء على قيد الحياة. لذا يجب الحرص على استخدام الواقي من الشمس.

4- مادة البارابين خطيرة

البارابين عبارة عن مجموعة من المكونات الحافظة المستخدمة في مستحضرات التجميل ومنتجات النظافة الشخصية والمنتجات الغذائية والمستحضرات الصيدلانية؛ فهي فعالة للغاية في منع نمو الفطريات والبكتيريا والخميرة التي يمكن أن تسبب تلف المنتجات.

وبالتالي، تساهم بشكل مباشر في جودة المنتجات من خلال إطالة مدة صلاحيتها، مما يجعلها آمنة للعائلات التي تستخدمها.

5- غسل الشعر يضر به

يحتاج الشعر الأملس والناعم إلى الغسل المتكرر؛ لأنَّ الزهم الطبيعي ينتقل من فروة الرأس إلى أسفل جذع الشعر بسهولة أكبر؛ مما يمنح الشعر مظهراً وملمساً أكثر انسيابية وزيتية.

لكن يمكن ترك الشعر الأكثر سمكاً أو تجعيداً أو ملفوفاً أو مموجاً دون غسل لفترة أطول؛ مما يتيح للزيت مزيداً من الوقت للانتقال إلى الأطراف ومنعها من الجفاف”.

بالنسبة لغسلات الشعر المتكررة، يوصي خبراء باستخدام شامبو أو صابون خالٍ من مادة كبريتات لوريل الصوديوم لتدليك فروة الرأس ومنطقة الجذور، ثم استخدام بلسم فقط من منتصف الشعر إلى الأطراف.

6- الواقي من الشمس يقلل فيتامين (د)

جادل كثيرون في السنوات الأخيرة بأنَّ وعينا المتزايد حول الحماية من أشعة الشمس أدى إلى انتشار نقص فيتامين (د).

لكن أولئك الذين يمارسون حماية صارمة من خلال ارتداء الملابس الواقية من الضوء والقبعات والبقاء في الظل ووضع واقٍ من الشمس بالجرعة الصحيحة (2 مغم لكل سم مربع)، يكون لديهم مخاطر أعلى من نقص فيتامين “د”؛ لذلك يُنصَح بتناول المكملات عن طريق الفم.

وبالنسبة للآخرين، يكفي الجلوس في الخارج لبضع دقائق مع عدم استخدام الحماية للساعدين لزيادة مستويات فيتامين د جيداً، على الرغم من أنَّ الأشخاص ذوي البشرة الداكنة قد يحتاجون إلى مزيد من التعرض للشمس.

7_ الرموش الصناعية تؤذي الرموش الطبيعية

عند تطبيقها بشكل صحيح من قبل متخصص مرخص، يمكن أن توفر وصلات الرموش نتائج آمنة وجميلة. ومع ذلك، فإن استخدام الصمغ غير الصحيح أو تجربة إطالة الرموش بنفسك قد يتسبب في ألم الرموش والعدوى وفقدانها.

للحصول على أفضل النتائج، يجب على فني الرموش استخدام غراء طبي لتوصيلها على أن يكون خالياً من العطور والعرق والماء والزيت.

8- تعتاد بشرتك على الشامبو ولا يعطي نفس النتائج

في حين أنه من الجيد تغيير منتجات الشعر التي تستخدمينها بين الحين والآخر، إلا أنه أمر غير ضروري.

إذا كان شعرك مستوياً أو جافاً أو تالفاً بعد الاستخدام المستمر لشامبو محدد، فلا تلومي الشامبو! عادةً ما ترجع المشكلة إلى تراكم المنتج من بخاخات الشعر والأمصال والزيوت وغيرها.

إذا حدث هذا، جربي الشامبو المنقى (clarifying shampoo) مرة واحدة في الأسبوع واستمري في استخدام الشامبو المجدول بانتظام.