روسيا تضع شروطها للوصول إلى انفراجة حول أوكرانيا.. وأمريكا تعلّق

وكالات – مصدر الإخبارية

حددت وزارة الخارجية الروسية عدة شروط للوصول إلى انفراج الوضع حول أوكرانيا، وذلك وسط مزاعم غربية باحتمال “غزو روسيا” أوكرانيا في غضون أيام معدودة.

وأوضح أليكسي بوليشوك مدير الدائرة الثانية لبلدان رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية بالقول: “من أجل تهدئة التوتر، من الضروري أولا وقبل كل شيء إجبار كييف على الامتثال لاتفاقيات مينسك (حول تسوية الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا).

وتابع المسؤول في الخارجية الروسية في حديث لوكالة “نوفوستي”: “كما أنه من الضروري أن تتوقف دول الناتو عن إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأن تسحب المستشارين والمدربين العسكريين، وأن تتخلى عن أي مناورات مشتركة في أوكرانيا وأن تسحب من أراضيها كافة الأسلحة التي سبق تسليمها”.

وأردف: “يتعين على الناتو رفض قبول أوكرانيا في صفوفه، في المقابل، يجب أن تعود كييف إلى الوضع الحيادي بعيدا عن التكتلات، والذي تم تكريسه في إعلان سيادة دولة أوكرانيا عام 1990”.المصدر: “نوفوستي”

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ناقش خلال مكالمة هاتفية اليوم السبت، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف “مخاوف شديدة.. من أن روسيا ربما تدرس إمكانية شن المزيد من العدوان العسكري على أوكرانيا في الأيام القادمة”.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن بلينكن، شدد على أن المسار الدبلوماسي لا يزال متاحا لتسوية الأزمة، غير أن ذلك “يتطلب من موسكو خفض التصعيد والانخراط في مناقشات مبنية على حسن نية”.

من الجهة الأخرى انتقد لافروف بشدة المزاعم التي ترد على لسان كبار المسؤولين الغربيين عن تخطيط موسكو لغزو أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه الحملة الدعائية لها غايات استفزازية وتحرض حكومة كييف على تخريب اتفاقات مينسك واللجوء إلى محاولات لتطبيق “حل عسكري” لقضية دونباس.

اقرأ أيضاً: غزو روسيا لأوكرانيا بعد 4 أيام ودول تدعو لمغادرتها فوراً