شبكة مصدر الاخبارية

وزير الخارجية الإيراني: مضيق هرمز تحت إدارتنا

28 يونيو 2026 04:45 م
FacebookX (Twitter)WhatsApp

 

طهران- مصدر الإخبارية

أطلق وزير الخارجية الإيراني، اليوم الأحد 28 حزيران/ يونيو 2026، سلسلة من المواقف الحاسمة بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة، ومستقبل التفاهمات الأخيرة الموقعة مع الإدارة الأمريكية.

وجاءت أبرز تصريحات وزير الخارجية الإيراني وفق محاور أساسية تمثلت في الآتي:

  • إنهاء الحرب والانسحاب من لبنان: شدد الوزير على ضرورة الوقف الفوري لكافة الهجمات والاعتداءات التي يشنها الكيان الصهيوني في لبنان، مؤكداً أن انسحاب "إسرائيل" من المناطق التي تحتلها في الأراضي اللبنانية يُعد مسؤولية مباشرة تقع على عاتق الحكومة الأمريكية.

  • السيادة على مضيق هرمز: جدد تأكيده على أن مضيق هرمز يقع بالكامل تحت إدارة السيادة الإيرانية، لافتاً إلى أنه لا مسؤولية لأي جهة أخرى في آلية عمل المضيق. وأوضح أنه بعد إزالة العوائق الراهنة، ستعود الأمور الملاحية وسلاسل الإمداد إلى سابق عهدها، معتبراً أن أي ادعاء غير ذلك يخالف بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع واشنطن.

  • حماية مسار التفاهمات: حذر وزير الخارجية الإيراني من محاولات إخراج مذكرة التفاهم الثنائية مع الولايات المتحدة عن مسارها، مشدداً على أن البند الأول والأبرز في هذا الاتفاق يقوم على الوقف الشامل والكامل للحرب في كافة الجبهات المشتعلة بالمنطقة، وفي مقدمتها الجبهة اللبنانية.

FacebookX (Twitter)WhatsApp

المقالات المرتبطة

تابعنا على فيسبوك