مصدر الإخبارية
تابعونا على

حقيقة وقف المنحة القطرية للأسر الفقيرة في قطاع غزة

محمد العمادي المنحة القطرية 100دولار دفعة شهر 12/ دفعة شهر 2 / فبراير 2020 دفعة شهر 5 - محادثات

توزيع الدفعة القطرية (إرشيفية)

غزة – مصدر الإخبارية

أُشيع في الأيام الماضية جدلاً كبيراً حول حقيقة وقف مساعدات 100$ الشهرية من المنحة القطرية للأسر الفقيرة في قطاع غزة، حيث تناقلت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أخباراً تتحدث عن وقف صرف المنحة القطرية .

حازم قاسم المتحدث باسم حركة حماس، أكد أن القطريين لم يبلغوا الحركة بوقف المنحة القطرية كما أشيع عبر وسائل الإعلام مؤخراً.

وأوضح أن المنحة القطرية هي ضمن التفاهمات التي حدثت بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال.

وأضاف قاسم أن المنحة القطرية لها وقت معين وتنتهي فيه، علماً أن المنحة ليست كل التفاهمات التي حدثت، وفق ما تحدث به لموقع فلسطين اليوم .

وأشار قاسم أن حركة حماس ومعها الفصائل الفلسطينية ستسمر وتواصل جهودها من أجل توفير المزيد من الدعم والتمويل للمشاريع التي تستهدف تخفيف الأوضاع الإنسانية التي يمر بها قطاع غزة بفعل الحصار الإسرائيلي.

صحيفة ذكرت وقف المنحة القطرية

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية نقلت عن مصادر فلسطينية الثلاثاء ، ان السفير محمد العمادي ابلغ خلال زيارته الاخيرة لقطاع غزة الفصائل الفلسطينية بصعوبة تجديد المنحة حتى نهاية العام الجاري والتي تقدر بـ 30 مليون دولار شهرياً بمقدر 100 دولار للفرد الواحد.

وقالت المصادر للصحيفة ، ان المنحة القطرية التي تغطي 109 آلاف أسرة إضافة الي دفعها جزء من ثمن وقود الكهرباء ، مشيراً الى ان حركة حماس قالت ان عدم تجديد الاموال القطرية ، يعني الذهاب إلى الانفجار في وجه الاحتلال “الإسرائيلي” المسؤول عن الحصار.

وعن البديل المحتمل للمنحة القطرية ، هو أن تقوم إسرائيل بتحويل الأموال الضريبية المُحصّلة من غزة، إلى خزانة وزارة المالية في القطاع مباشرة، دون تحويلها إلى السلطة الفلسطينية في رام الله.

موقع للاحتلال يذكر انه تم الاستئناف المنحة

من جهة أخرى موقع مفزاك درومي العبري، ذكر مساء أمس الأربعاء، أن دولة قطر أبلغت حركة حماس في قطاع غزة، استئناف صرف المنحة القطرية الشهرية لسكان القطاع.

وأضاف الموقع العبري، أنه سيستمر صرف المنحة القطرية الشهرية لسكان قطاع غزة في الأشهر القادمة ولن تتوقف خلال الشهر الجاري.

وكانت وسائل الإعلام العبرية، نقلت عن تقارير عربية، أن السفير القطري، محمد العمادي أبلغ حركة حماس خلال زيارته الأخيرة بعدم قدرة قطر على تجديد إدخال المنحة لقطاع غزة خلال العام القادم.

وأشار الإعلام العبري إلى أن حماس أبلغت العمادي، أن منع تجديد المنحة، سيكون سببا للتصعيد والانفجار في وجه إسرائيل، لأنها المسؤول الرئيسي عن حصار القطاع.

ويشار الى ان قطاع يعاني ظروفاً اقتصادية صعبة ، وفقا لبيان الاونروا الذي صدر بالأمس وأكد إن نحو 80% من سكان القطاع البالغ عددهم أكثر من مليونين «يعتمدون على المساعدات الإنسانية».

وبين بيان “الاونروا” أن “حوالى مليون لاجئ من فلسطين يعتمدون على المعونة الغذائية الفصلية التي تقدمها “الأونروا” لتلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية”، منهم 620 ألف شخص في غزة يعانون «الفقر المدقع» ويعيشون على أقل من 1.6 دولار في اليوم.


أقرأ أيضاً

Exit mobile version