الصحة: الحالة الوبائية بغزة صعبة جداً والمستشفى الأوروبي شبه ممتلئ

15
غزة – مصدر الإخبارية

صرح مستشار وزيرة الصحة د. فتحي أبووردة أن نفاد مسحات فحص كورونا في غزة يؤكد أن الحالة الوبائية في القطاع صعبة جداً، وتزداد كل يوم قساوة, وبات يستهلك كمية من المسحات عالية جداً لفحص كورونا.

وقال أبو وردة خلال تصريحات إذاعية له اليوم الأحد إن المستشفى الأوروبي أصبح شبه ممتلئ بالحالات المصابة ويوجد 33 حالة على أجهزة التنفس الاصطناعي وأكثر من 80 حالة حرجة على أجهزة الأكسجين المرتفع.

ولفت إلى أن الوضع خطير في قطاع غزة ويحتاج إلى تكاتف الجهود لتخطي المرحلة الحرجة خاصةً أننا مقبلون على جو بارد خلال الشهر الجاري وتكون الأعراض أكثر قساوةً وحدة.

وتابع أبو وردة:” الحالات التي تصل المستشفيات أغلبها مصابة بالتهابات في الرئتين مع انخفاض نسبة الأكسجين في الدم ما ينذر بالخطر ويحتاج المريض إلى عناية طبية مكثفة”.

في سياق متصل قالت وزارة الصحة بغزة إنه أمام الزيادة المستمرة في اعداد الاصابات استطاعت وزارة الصحة وبعد جهود كبيرة من رفع قدرة اسرة العناية المخصصة لمرضى “كوفيد19” من 150 سرير الى 170 سرير عناية مخصصة للحالات الخطيرة و الحرجة وتعمل على قدم وساق من أجل الوصول الى 200 سرير.

وأشارت الوزارة إلى أنها كانت قد خصصت 500 سرير لرعاية مرضى كوفيد 19.

كما وأعلنت الصحة اليوم الأحد، توقف المختبر المركزي عن إجراء الفحوصات المخبرية الخاصة بفيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة، أن المختبر المركزي توقف جراء نفاد مواد الفحص، مطالبةً كافة الجهات المعنية بالتدخل العاجل لتوفير مواد الفحص ودعم الاحتياجات الطارئة للمختبر.

وكانت  الوزارة أعلنت صباح اليوم عن “إجراء 2000 فحص مخبري  كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية، وتم تسجيل 726 إصابة جديدة، وتعافي 623 آخرين”.