مصدر الإخبارية
تابعونا على

شاورما بدينار تتسبب في وفاة طفل وتسمم 700 آخرين في الأردن

شاورما بدينار
وكالاتمصدر الإخبارية 

توفي طفل يبلغ من العمر خمس سنوات وأصيب أكثر من 700 شخص نتيجة للتسمم الغذائي بعد تناول وجبة شاورما بدينار ، في منطقة مخيم البقعة وعين الباشا شمالي العاصمة الأردنية عمّان.

حيث أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل نحو 700 حالة تسمم غذائي لأشخاص تناولوا وجبات شاورما في مطعم يقع بلواء عين الباشا في محافظة البلقاء غربي العاصمة عمّان.

وأعلن المطعم عن عرض مغر، إذ بلغت قيمة وجبة شاورما بدينارا أردنيا واحدا فقط، وهو ما زاد الضغط عليه، وتسبب في تسمم المئات، وسط أنباء أن التسمم سببه “المايونيز” الموضوع بجانب الوجبة، وليس الدجاج نفسه.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “بترا” عن مدير مستشفى الأمير حسين في لواء عين الباشا الدكتور محمد العابد، قوله إنه “تم تجهيز 100 سرير بمستشفى الأمير حمزة (عمّان) وتحويل الباقي إلى مستشفيات أخرى”، لكنه أكد أنه لا توجد هناك حالات حرجة.

وقرر متصرف لواء عين الباشا إغلاق المطعم احترازيا؛ للوقوف على أسباب التسمم الذي تسبب به، كما زار وزير الصحة سعد جابر المصابين في المستشفى.

ويتراوح سعر وجبة شاورما في الأردن بين دينارين إلى 3 دنانير ونصف للوجبة، وهو ما جعل الإقبال على عرض هذا المطعم كبيرا جدا.

وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إن عدد الاصابات بحالة التسمم الجماعي، وصلت إلى أكثر من 700 إصابة تم إدخالها جميعها إلى مستشفيات وزارة الصحة، مبينا أن معظم هذه الحالات في وضع جيد، وأن عددا قليلا منها بدرجة متوسطة.

وأكدت وزارة الصحة أنه تم خروج بعض المصابين من المستشفيات بعد تحسن وضعهم الصحي وثماثلهم للشفاء التام، كما أكدت وجود بعض الحالات الحرجة خاصة بين الأطفال، الأمر الذي استدعى دخولهم إلى العناية المركزة.

وأشارت إلى أنه وبعد الكشف على المطعم الذي تسبب في حالة التسمم، تبين أن وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة، وأن عملية التحضير تتم خارج الغرفة في بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية وأدنى قواعد السلامة العامة، ما اضطر الوزارة إلى إغلاق المطعم بالكامل.

وأظهرت الفحوصات المخبرية التي قامت بها فرق الاستقصاء المتخصصة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، وجود تلوث جرثومي في اللحوم والدجاج وهي (جرثومة انتيركوكس فيكالس، وجرثومة كامبيلوباكتر).


أقرأ أيضاً

Exit mobile version