متابعات - مصدر الإخبارية
أعلنت اللجنة الحكومية لمتابعة ملف المفقودين خلال الحرب على قطاع غزة، اليوم الأحد، اعتماد إجراءات رسمية لتنظيم تسجيل ومتابعة ملفات المفقودين، مؤكدة أن منصة "صحتي" الحكومية هي الجهة الوحيدة المعتمدة لاستقبال طلبات التسجيل وفتح الملفات.
وأوضحت اللجنة، في بيان، أن جميع حالات المفقودين خلال الحرب يجب تسجيلها حصراً عبر منصة "صحتي"، مشددة على أن أي طلبات تُقدم عبر روابط أو منصات غير رسمية لن يتم الاعتداد بها، ولن يترتب عليها أي أثر قانوني أو إداري.
ودعت اللجنة أقرب عصبة للمفقود، أو من يمثله قانوناً وفق الأصول المعتمدة، إلى الدخول إلى المنصة الإلكترونية واستكمال بيانات التسجيل المطلوبة بدقة، باعتبارها الخطوة الأولى لفتح ملف المفقود ومتابعة الإجراءات الرسمية.
وأضافت أنه بعد الانتهاء من التسجيل الإلكتروني، يتوجب على مقدم الطلب مراجعة اللجنة القضائية للوفيات، مصطحباً ما يتوفر لديه من مستندات أو بينات أو شهود تدعم واقعة الفقد، وذلك لاستكمال الإجراءات القضائية وفق الأصول القانونية المعمول بها.
وحددت اللجنة أماكن ومواعيد استقبال المراجعين، حيث تعقد اللجنة القضائية جلساتها في المحكمة الشرعية بمدينة خان يونس يوم الثلاثاء من كل أسبوع، وفي المحكمة الشرعية بمدينة غزة يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع.
وأكدت اللجنة أنها تواصل التنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني لتوفير الخدمات الاجتماعية والصحية والقانونية والإغاثية لأسر المفقودين، موضحة أن الاستفادة من هذه الخدمات مشروطة باستكمال إجراءات التسجيل والمتابعة عبر القنوات الرسمية المعتمدة.
وفي ختام بيانها، ناشدت اللجنة جميع المواطنين وذوي المفقودين عدم التعامل مع أي روابط أو منصات أو جهات غير رسمية تدّعي استقبال طلبات التسجيل، والاعتماد حصراً على منصة "صحتي" والقنوات الحكومية المعتمدة، حفاظاً على حقوقهم وضماناً لاستكمال الإجراءات بصورة قانونية وصحيحة.
كما خصصت اللجنة الرقمين 102 و103 لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة عن التساؤلات المتعلقة بملف المفقودين وإجراءات التسجيل والمتابعة.
رابط منصة صحتي: https://sehatty.ps/moh-registration/public/add-order




