بيت لحم - مصدر الإخبارية
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بوقف أعمال البناء في 15 منزلاً بقرية الولجة الواقعة شمال غرب مدينة بيت لحم، في إطار الإجراءات التي تستهدف التوسع العمراني الفلسطيني في المنطقة.
وقال رئيس مجلس قروي الولجة خضر الأعرج إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وتمركزت في منطقة خلة السمك شمالاً، قبل أن تسلم أصحاب 15 منزلاً إخطارات تقضي بوقف أعمال البناء بحجة عدم الحصول على التراخيص اللازمة.
وأوضح الأعرج أن هذه الإجراءات تأتي ضمن سياسة متواصلة تنتهجها سلطات الاحتلال بحق سكان القرية، والتي تواجه منذ سنوات قيوداً مشددة على البناء والتطوير العمراني، في ظل صعوبة الحصول على تراخيص بناء من الجهات الإسرائيلية المختصة.
وتزامنت الإخطارات الجديدة مع تنفيذ قوات الاحتلال، في وقت سابق من اليوم، عمليات هدم استهدفت منشآت زراعية في منطقة السرج بالقرية، حيث تم هدم "كرفانين" يستخدمان كغرف زراعية، إضافة إلى جدار إسمنتي، تعود ملكيتها للمواطن حكم السلوادي.
وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المنطقة برفقة جرافتين عسكريتين، وأغلقت محيط موقع الهدم ومنعت المواطنين من التنقل أو الاقتراب من المكان أثناء تنفيذ العملية.
وتعد قرية الولجة من أكثر المناطق الفلسطينية تعرضاً لإجراءات الهدم والإخطارات في محافظة بيت لحم، نتيجة وقوع أجزاء واسعة من أراضيها ضمن المناطق المصنفة "ج"، والتي تخضع لسيطرة الاحتلال الكاملة، ما يجعل البناء فيها عرضة للإخطار أو الهدم بحجة عدم الترخيص.
ويحذر مسؤولون محليون من أن استمرار هذه السياسات يهدد الاستقرار السكاني في القرية ويقوض فرص التنمية والتوسع العمراني، في وقت يواجه فيه المواطنون تحديات متزايدة للحفاظ على مساكنهم وأراضيهم الزراعية.





