وصول 13513 لاجئاً أوكرانياً للأراضي المحتلة

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

أعلنت سلطة السكان والهجرة في (إسرائيل)، وصول 903 لاجئين أوكرانيين إلى مطار بن غوريون اليوم السبت.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه تم منع 12 لاجئاً من العدد المذكور من الدخول إلى (الأراضي الإسرائيلية).

وأضافت الوزارة، أن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذي وصلوا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانياً 13513 لاجئاً، بينهم 3500 يتوافقون من قانون العودة.

وطلبت النيابة العامة الإسرائيلية، الجمعة، من المحكمة العليا الإسرائيلية، برفض التماس قُدّم لها ضد خطة استيعاب اللاجئين الأوكرانيين التي تعتمدها وزيرة الداخلية، أخيلية شاكيد، لدى نظرها في الالتماس غداً الأحد.

وبررت النيابة طلبها بأنه تم تقديم الالتماس باسم أشخاص ليسوا مواطنين إسرائيليين، ولذلك فإن القانون الإسرائيلي والقوانين الأساس لا تسري عليهم. كذلك ادعت النيابة أن تصاريح الدخول إلى “إسرائيل” في قلب اعتبارات المستوى السياسي ولا ينبغي أن تتدخل المحكمة فيها، وأنه لا ينبغي أن تتدخل في اعتبارات الحكومة المتعلقة بالسياسة الخارجية، وفقا لموقع صحيفة “هآرتس” الإلكتروني.

وأضافت النيابة أن “مواطني أوكرانيا الذين غادروا دولتهم بسبب الحرب الدائرة فيها ويطلبون الدخول إلى إسرائيل يتواجدون في أراضي دول أوروبية، وبإمكانهم أن يقدموا فيها طلب لجوء”. واعتبرت أن عدم وصولهم إلى إسرائيل من أجل تقديم طلب لجوء “لا يلحق أي ضرر بحقهم في الحياة والأمن”.

وقالت النيابة في طلبها إلى المحكمة إنه ما زال هناك 2000 مكان شاغر لاستيعاب لاجئين من أوكرانيا في (إسرائيل)، بحسب قرار شاكيد لغير اليهود الذين يوصفون بمستحقي قانون العودة وليس لديهم أقارب.

وادعت النيابة أن الالتماس الذي قدمه المحامي تومير فارشا، جاء بتشجيع من سفير أوكرانيا، وأن الالتماس يمثل (جمهورا نظريا) لا يتواجد في (إسرائيل).