طهران- مصدر الإخبارية
أعلنت إيران، اليوم الإثنين، ارتفاع صادراتها النفطية بشكل ملحوظ خلال الأيام الخمسة الماضية، مؤكدة تصدير نحو 36 مليون برميل من النفط الخام منذ دخول مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة حيز التنفيذ في 18 يونيو/حزيران الجاري.
وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء أن صادرات النفط الإيرانية سجلت قفزة كبيرة خلال الفترة الممتدة من 18 وحتى 22 يونيو، في مؤشر على تحسن النشاط النفطي عقب بدء تنفيذ التفاهمات الأخيرة بين طهران وواشنطن.
وكانت إيران، قبل اندلاع الحرب الأمريكية الإسرائيلية في فبراير/شباط الماضي، تنتج نحو 3.3 ملايين برميل من النفط يوميًا، فيما بلغت صادراتها قرابة مليوني برميل يوميًا.
إلا أن الحرب وما رافقها من استهداف للبنية التحتية النفطية وتشديد القيود والحصار البحري الأمريكي أدت إلى تراجع الصادرات إلى أقل من مليون برميل يوميًا، وفق المعطيات الإيرانية.
ويأتي هذا التطور بالتزامن مع انطلاق مسار تفاوضي جديد بين إيران والولايات المتحدة، حيث استضاف منتجع بورغنشتوك السويسري، الأحد، جولة محادثات بين الجانبين ضمن إطار "مذكرة تفاهم إسلام آباد"، التي تهدف إلى التوصل إلى ترتيبات طويلة الأمد لإنهاء الحرب وخفض التوترات بين الطرفين.






