روسيا: لن نسمح بتجاهل مصالحنا ولن نغير موقفنا بشأن الضمانات الأمنية

موسكو- مصدر الإخبارية:

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إن المفاوضات بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا والضمانات الأمنية لم تنته بعد، مؤكداً أن بلاده لن تسمح لأحد بتجاهل مصالحها.

وأضاف لافروف في حوار مع قناة روسيا اليوم، أن “الحرب لن تشتعل إذا توقف ذلك على روسيا لكنها لن تسمح لأحد بالاعتداء على مصالحها”.

وبين لافروف، أن روسيا ستتخذ إجراءات جوابية إن لم يتم الاتفاق مع الغرب على مبادئ ضمان الأمن في أوروبا، منوهاً إلى أن الولايات المتحدة والناتو يحاولان الهروب من المسؤولية بشأن القضايا الأمنية.

وأكد لافروف أن روسيا لن تغير موقفها بخصوص الضمانات الأمنية وليس هناك مجال لحل وسط إذا استمرت واشنطن في تشويه براهين موسكو.

وشدد على أن تبني واشنطن حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا سيكون بمثابة قطع للعلاقات، واصفاً التهديدات الأمريكية بطرد السفير الروسي من الولايات المتحدة (بالقبيحة).

وتابع لافروف ” ليس بإمكان أحد سوى الولايات المتحدة إجبار كييف على تطبيق اتفاقات مينسك، وقد ندرس اتخاذ إجراءات لضمان أمن دبلوماسيينا في كييف في ظل إجلاء دول غربية دبلوماسييها”.

وقال “لا أستبعد وجود أطراف تسعى إلى تأجيج الحرب في جنوب شرقي أوكرانيا وكييف لا تسيطر على جزء من قواتها”.

وخاطب لافروف الغرب “إذا كنتم تؤيدون الدبلوماسية نفذوا تعهداتكم”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، قال الأربعاء، إنّ “خط أنابيب نورد ستريم 2 بين روسيا وألمانيا لن يمضي قدماً إذا غزت روسيا أوكرانيا”.

وأضاف برايس “أريد أن أكون واضحاً للغاية، إذا غزت روسيا أوكرانيا بطريقة أو بأخرى، فلن يمضي نورد ستريم 2 قدماً… لن أخوض في التفاصيل. سنعمل مع ألمانيا لضمان عدم حدوث ذلك”.

ويستهدف مشروع “نورد ستريم 2” الأكثر إثارة للانقسام في أوروبا مضاعفة كمية الغاز المتدفق من روسيا مباشرة إلى ألمانيا، متجاوزاً دولة العبور التقليدية أوكرانيا، عبر قاع بحر البلطيق.