أسباب تورم القدمين أثناء فترة الحمل؟؟ وهل هو طبيعي أم خَطر؟؟

وكالات _ مصدر الإخبارية

مشاكل كثيرة تعاني منها المرأة الحامل قبل أن تفوز بطفلها، من بينها تورم القدمين والذي قد يصل لدرجة تصيبها بصعوبة في المشي، ورغم أنه يكون في أحيان كثيرة تورم طبيعي يصاحب الحمل، إلا أنه قد يكون علامة تُحذر من مشكلة أكثر خطورة، لذلك عليكِ توخي الحذر.

لماذا يحدث تورم القدمين؟

تورم القدمين أثناء الحمل له أكثر من سبب، بحسب الدكتور أحمد راشد أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، فقد يرجع إلى ضعف جدران الأوردة في الساقين، ما يقلل تدفق الدم في الدورة الدموية الوريدية التي تضخ الدم من الساق إلى القلب، فيحدث ارتشاح مياه من الأوردة إلى الأنسجة الخارجية.أضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد، أنه يرجع في أحيان أخرى إلى تضخم الرحم خلال الحمل ما يضغط على الأوردة بالحوض ويعيق عودة الدم من الساقين إلى الوريد الأجوف السفلي، فيؤدي لتورم القدمين، مشيرا إلى أن زيادة الوزن تزيد من تلك المشكلة.

طبيعي أم خطر؟

قال الدكتور خالد الهضيبي، أستاذ النساء والتوليد بجامعة عين شمس، إن بعض حالات تورم القدمين أثناء الحمل تستدعي زيارة الطبيب على الفور، لأن تورم القدمين الطبيعي لا يصاحبه أي أعراض أخرى، أما إذا صاحبه أعراض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو وجود زُلال في البول، ففي هذه الحالة يدل على مشكلة أكثر خطورة وهي تسمم الحمل، لذلك لابد من استشارة الطبيب.وأوضح الدكتور أحمد راشد، أن تورم القدمين أثناء الحمل إذا لم يصاحبه ألم فهو طبيعي ولا يستدعي القلق، أما إذا كان مصحوب بألم وإحمرار في الساق، وغالبا ما يكون في ساق واحدة، فقد يكون ناتج عن حالة أشد خطورة، كتسمم الحمل أو وجود جلطة.

 

علاج تورم القدمين أثناء الحمل في المنزل

هذهِ بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف من تورم الساقين :

 

1_ اشربي الكثير من الماء

يساعد تناول السوائل على تحسين وظائف الكلى، مما يسهل التخلص من الماء عن طريق البول وبالتالي تقليل احتباس السوائل. تعرفي على أهمية شرب الكثير من الماء.

2_ ارتداء جوارب مريحة

تعتبر الجوارب الضاغطة خيارًا جيدًا لتقليل الشعور بالثقل والإرهاق والتورم في الساقين ، لأنها تعمل عن طريق ضغط الأوعية الدموية.

3_ المشي

المشي الخفيف في الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر ، عندما تكون الشمس والحرارة غير شديدين ، يساعد على تخفيف التورم في الساقين ، حيث يتم تنشيط دوران الأوعية الدقيقة في الساقين. يجب أن ترتدي أحذية وملابس مريحة أثناء المشي. قد يفيدك: روتين المشي للنساء الحوامل

4_ ارفعي ساقيك

كلما كانت الحامل مستلقية عليها أن تضع ساقيها على وسادة لتسهيل عودة الدم إلى القلب. مع هذا الإجراء ، يمكنك الشعور بالراحة الفورية، بالإضافة إلى تقليل التورم طوال اليوم.

5_ شرب عصير مصفاة

يعد شرب فاكهة العاطفة والنعناع أو عصير الأناناس مع عشب الليمون إحدى الطرق للمساعدة في القضاء على احتباس السوائل.

لتحضير عصير فاكهة العاطفة بالنعناع ، ما عليك سوى خلط لب فاكهة العاطفة مع 3 أوراق نعناع ونصف كوب من الماء في الخلاط ، ثم صفيها ثم شربها. لتحضير عصير الأناناس مع عشب الليمون ، يجب خلط 3 شرائح من الأناناس مع ورقة عشب الليمون المفروم في الخلاط ، ثم تصفيته ثم شربه.

6_ اغسلي قدميك بالملح وأوراق البرتقال

يساعد غسل القدمين بهذا الخليط أيضًا على تقليل التورم. لتحضيره ، ضع 20 ورقة برتقالية في 2 لتر من الماء على نار خفيفة. عندما يبدأ الماء في الغليان أضف الماء البارد حتى يصبح فاترًا وأخيرًا أضف نصف كوب من الملح الخشن واغسل ساقيك بهذا الخليط.

إذا كانت المرأة الحامل تعاني ، بالإضافة إلى تورم الساقين والقدمين ، من صداع شديد وغثيان وتشوش في الرؤية، فيجب عليها الاتصال بطبيب التوليد ، لأن هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن تكون خطيرة على الأم والطفل.