حركة حماس تعقّب على ظهور نتائج تشريح الشهيد المسن عمر أسعد

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

عقبت حركة “حماس” على ظهور نتائج تشريح الشهيد المسن عمر أسعد (80 عامًا) الذي قتله جيش الاحتلال قبل أسابيع في شمال رام الله والتي أثبتت تعرضه لجلطة قلبية حادة ناتجة عن التعذيب من قبل جنود الاحتلال قائلة إنها “دليل جديد على وحشية الاحتلال”.

وأضافت الحركة في بيان بها نشرته اليوم الخميس، أن “نتائج التشريح للشهيد أسعد تدحض رواية جيش الاحتلال وتكذبها بأنه لم يقم بتعذيبه والتنكيل به، وتقدم دليلاً جديداً للعالم على جرائم القتل والإرهاب التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني على يد قوات الاحتلال”.

ودعت حركة حماس، المؤسسات الحقوقية والإنسانية والأممية إلى “إدانة هذه الجريمة وتبني هذه النتائج وتقديمها إلى المحاكم الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبة القتلة على جرائمهم، والانتصار للضحايا، والعمل لضمان عدم تكرار الجريمة” حد ما جاء في البيان.

وفي السياق، كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس، نتائج تشريح جثمان الشهيد عمر أسعد 80 عاماً، الذي استشهد خلال تعرضه للتعذيب على يد جنود الاحتلال قبل عدة أسابيع قرب رام الله وسط الضفة المحتلة.

وقالت الصحيفة العبرية إن نتائج التشريح أثبتت تعرض الشهيد أسعد إلى جلطة قلبية حادة نتيجة تعرضه للعنف الخارجي وهو ما يناقض رواية جيش الاحتلال بأنه لم يقم بتعذيبه.

وبينت الصحيفة أن الشهيد أسعد من قرية جلجليا شمال رام الله اعتقل واحتجز في الثاني عشر من كانون ثاني (يناير) الجاري تحت البرد الشديد بعد نصب جنود الاحتلال حاجزاً مباغتاً في القرية.

بينما قام ثلاثة أطباء تشريح فلسطينيين بتشريح جثمان الشهيد وأقروا بأنه كان يعاني من مشاكل صحية سابقة وتعرض لكدمات في رأسه ويديه نتيجة تغطيه عينيه بشدة.

وكشف الأطباء أن وفاة الشهيد أسعد جاءت نتيجة توقف مفاجئ لعضلة القلب كنتيجة مباشرة لضغط نفسي نتيجة العنف الخارجي الذي تعرض له.

وكان جيش الاحتلال قد زعم قبل أيام أن جنوده لم يقوموا بأي فعل من شأنه التسبب بوفاة الشهيد أسعد، وأنهم فوجئوا بوفاته بعد تغطيه عينيه وفمه بالإضافة إلى تقييد يديه تحت البرد الشديد.

في حين، ذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أن النيابة العسكرية تميل إلى إغلاق التحقيق في الملف، حيث جرى استجواب 5 جنود اشتركوا في اعتقال الشهيد أسعد وأنه لا توجد شبهات للقتل العمد، بحسب مزاعم جنود جيش الاحتلال.