تقرير دولي: أكثر من نصف سكان غزة باتو فقراء بفعل الحصار الإسرائيلي

لندن _ مصدر الإخبارية

كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أنّ أكثر من نصف سكان غزة باتو فقراء؛ نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض عليها منذ أكثر من 16 عاماً

وذكر المرصد في تقرير له، أن مليون ونصف فرد من سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليونين و300 ألف نسمة باتوا فقراء.

وأكد التقرير أن مؤشرات الأزمة الإنسانية في القطاع  تضاعفت بفعل الحصار، إذ كانت تبلغ نسبة البطالة قبل فرض الحصار –في عام 2005– نحو 23.6%، في حين وصلت عند نهاية عام 2021 إلى 50.2%، لتكون من بين أعلى معدلات البطالة في العالم.

ودعا المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال؛ لإنهاء حصاره غير القانوني على غزة، مشيراً إلى وصول الحالة الإنسانية في القطاع لمستويات غير مسبوقة من التدهور.

وأوضح المرصد أنه بالرغم من تعاقب 7 حكومات إسرائيلية منذ بدء الحصار، إلا أنّ سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلية ضد السكان في غزة ما تزال ثابتة؛ لإلحاق خسائر مادية ومعنوية كبيرة وجماعية.

وشهدت معدلات الفقر ارتفاعًا حادًا بفعل إجراءات الإغلاق والحظر الإسرائيلية، إذ قفزت من 40% في عام 2005، إلى 69% في عام 2021.

وعلى المستوى الاقتصادي، أشار المرصد إلى أن “الاقتصاد في القطاع شهد حالة انهيار حيث تعرّضت آلاف المنشآت الاقتصادية والخدمية والانتاجية للتعطل والتدمير والضرر خلال الهجمات الإسرائيلية التي تخللت سنوات الحصار.

وذكر أن الهجوم العسكري الأخير في أيّار(مايو)  2021 تسبب بتدمير مئات المنشآت الاقتصادية، بإجمالي خسائر بلغت نحو 400 مليون دولار أمريكي.