إليك معايير تقييم جمال المرأة لدى العرب

وكالات _ مصدر الإخبارية

الجمال هو رؤية حاجات ترتاح العين البشرية عند النظر إليها, فالعين تستطيع أن تميز بين ما هو رائع أو قبيح.

واختلفت المفاهيم الإنسانيّة حول تعريف الجمال تبعاً للأذواق والنظرة الفرديّة والجماعيّة له، فقد وُجدت العديد من المقاييس التي تعارفتها الأجيال، والتي اختلفت من أمة إلى أخرى، ومن عصرٍ إلى عصر، حيثُ إن مقاييس الجمال عند العرب تختلف تماماً عن تلك المعروفة لدى الأمم الأخرى، فهي مميّزة وذات صفات معيّنة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالجمال الروحي للمرأة العربية.

وللعرب نظرتهم الخاصة للمرأة الجميلة ف الشعر العربي يصف المرأة البدينة بالفاتنة والممتلئة بالخيجة والعبلاء وهو مصطلح يعني المرأة التي تتصف بضيق المنكبين وكثيبة الفخذين، كما أن العرب قديماً كانوا يكرهون كثيراً المرأة النحيفة فكانوا يصفونها بالزلاء ويتعوذون مِن رؤيتها.

ومِن الجدير بالذكر أن بالرغم مِن تعدد علامات وصفات الجمال عند العرب إلا أنه يوجد بعض السمات الجمالية التي وجودها يُعد مِن أساسيات الجمال التي يعتمد عليها العرب في تقييم مدى جمال المرأة.

مقاييس الجمال عند العرب

من أهم المقاييس الجماليّة للوجه عند العرب هو جمال العين الواسعة التي في طرفها حَوَر، وتكون شديدة السواد، وقد ارتبطت عيون المرأة الجميلة بعيون الظباء والمها العربيّة الأصيلة، أمّا الشَعر فيتميّزُ بسواده، ونعومته، وطوله، وقد شبّهوه بالليل لشدة سواده.

ومن المقاييس الأخرى الأسنان البيضاء التي تتلألأ كحبات اللؤلؤ؛ والشفاه الحمراء الورديّة، والفم الصغير، والخدود الوردية، والأنف الدقيق والمتناسق مع الوجه، والرموش الكثيفة والسوداء، وحبّة الخال فوق الخد أو بجانب الأنف، وأصابع اليد الطويلة والرفيعة، والأظافر المقوسة، الذكاء وشدة الملاحظة, والعنق الطويلة، فالمرأة التي تتميز بذلك تُسمى بأنها “بعيدة مهوى القرط”.

أمّا مقاييس جمال الجسم فقد كانت العرب تُفضل المرأة التي تميل إلى الطول والتي لا تشتكي من الإفراط فيه أو من القُصر، بحيثُ تبرز مكامن ومعالم أنوثتها، وقد كانوا يُحبّون المرأة الممتلئة التي تميل إلى السمنة وخاصّة إنْ كانوا يعيشون في ظروف فقرٍ وكدحٍ، بحيثُ تكون بيضاء تميل إلى الصفرة.

تغيّرت هذه المقاييس بتغير العصر، فقد أصبح الرجل العربيّ في هذه الأيّام يُفضل المرأة ممشوقة القوام، والنحيفة بعض الشيء، حيثُ غدت تلك المقاييس قديمة بقدم العصر والزمن التي ظهرت فيه، إلى جانب أنّها ليست شرطاً في الجمال، فقد نجد امرأة جميلة بالرغم من عدم توفر معظم المقاييس فيها.

صفات المرأة الجميلة عند الأفارقة

بعض القبائل الأفريقية ترى أن جمال المرأة يكون في سواد بشرتها فاللون الأسود الداكن إشارة قوية على أصالة وصفاء العرق وكلما كانت المرأة أسود وذات بشرة أدكن كلما زاد مهرها.

بالنسبة لطول الشعر فإنه بالنسبة للأفارقة لا يُشكل أي فارق ولا يُعد مِن علامات الجمال على الإطلاق ولهذا فإنه دائماً ما يحرصون على حلاقة شعر فتياتهم تماماً.

كما أن المحبذة لديهم هي المرأة السمينة ذات الجسم الممتلئ فهم يرون فيها أنوثة وجاذبية وخصوبة، ومِن الجدير بالذكر أن في جنوب السودان بعض القبائل الكبيرة تقوم بشق أجساد فتياتهم شقوق صغيرة عند ميلادهم إعتقاداً منهم بأن المرأة غير مخمشة ناقصة أنوثة ولا تصلح للزواج.

 

صفات المرأة الجميلة حالياً

في تايلاند

البشرة الفاتحة هي الأفضل على الإطلاق.

في اليابان

الأجمل هي مَن تمتلك أقدام صغيرة وأسنان غير مرتبة وشعرها ناعم وذات بشرة صافية.

منغوليا والتبت

الأفضل هي مَن تمتلك عنق طويلة ولهذا فإنه دائماً ما يضعون للمرأة منذ ولادتها مجموعة مِن الحلقات المعدنية حول عنقها.

 فرنسا

يرى الشعب الفرنسي أن المرأة الجميلة هي تلك التي قوامها نحيف والتي تظهر بطلة طبيعية دون أية مساحيق تجميلية.

 

Exit mobile version