العالول مصر الجبهة الديمقراطية الفصائل المصالحة

إعلام عبري.. المصالحة الفلسطينية: هل تنجح الجزائر حيث لم تنجح مصر بعد؟

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

نشر معهد القدس للشؤون العامة الإسرائيلي مقالاً بعنوان “المصالحة الفلسطينية: هل تنجح الجزائر حيث لم تنجح مصر بعد؟”.

وقال المعهد: “تحاول الجزائر التدخل في موقف مصر والتوسط بين الفصائل الفلسطينية في محاولة لتحقيق المصالحة الوطنية، يقدر كبار مسؤولي فتح أن فرص الجزائر في النجاح ضئيلة وأن مبادرتها تأتي لتعزيز موقعها في القمة العربية التي ستستضيفها في مارس القادم”.

وتابع: “وافق محمود عباس على المبادرة وبعد ذلك مباشرة أعلن زعيم حماس إسماعيل هنية موافقة حركته على المبادرة الجزائرية. يجرى تنفيذ مبادرة الرئيس الجزائري، على الرغم من حقيقة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يواجه حالياً صعوبة في عقد اجتماعات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية بسبب الخلافات الصعبة بين حركة فتح والفصائل الأخرى”.

وأضاف المقال: “جهود الوساطة الجزائرية تلقى من سكان الأراضي الفلسطينية لا مبالاة وسخرية في بعض الأحيان، ويعتقد الكثيرون أنه حيثما فشلت مصر، لا توجد فرصة لنجاح الجزائر، والصراع بين الفصائل الفلسطينية، وخاصة بين فتح وحماس، صراع على السيطرة”.

وختم معهد القدس للشؤون العامة الإسرائيلي مقاله بالقول: “تجرى المباحثات في الجزائر في جو من التشاؤم، أو بالأحرى بطريقة واقعية، وترى حماس والجهاد الإسلامي أن عباس وافق على المبادرة الجزائرية لتجديد شرعيته وإظهار أنه لا يزال يتمتع بالشرعية وأنه يمثل بصفته رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، جميع الفصائل الفلسطينية”.

وكانت وفود من الفصائل الفلسطينية وصلت الجزائر بشكل متعاقب بناءً على دعوة منها لبحث سبل إنهاء الانقسام.

اقرأ أيضاً: الجبهة الديمقراطية تقدّم مبادرة للفصائل لإنهاء الانقسام.. هذه تفاصيلها

Exit mobile version