لمحبي القهوة.. تعرف على فوائدها المتعلقة بفقدان الوزن

وكالات _ مصدر الإخبارية

الكثير منا يعشق القهوة ويفضلون بداية يومهم بتناول فنجان القهوة اللذيذ، وقد يساعد فنجان القهوة فى فقدان الوزن الزائد إذا تم إعداده بصورة صحيحة، حيث تعتبر القهوة مشروبًا رائعًا.

وأظهرت بعض الدراسات السابقة أن تناول القهوة السوداء باعتدال يقدم العديد من الفوائد الصحية، وفقدان الوزن هو أحدها

فيما يلى.. فوائد القهوة المتعلقة بفقدان الوزن:

القهوة السوداء:

– القهوة السوداء منخفضة السعرات الحرارية لذلك يعتبر مشروبًا مثاليًا لفقدان الوزن حيث تحتوى على أقل من 5 سعرات حرارية لكل كوب إذا لما تضاف لها محليات عالية أو لبن.

وجود الكافيين

– الكافيين المتواجد بالقهوة يُعزز عملية التمثيل الغذائى الذى يسمح لك بحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة أو النشاط البدنى على حد سواء ما قد يساعد فى إنقاص الوزن، مع العلم أن هذا الأمر يختلف أيضًا من شخص لآخر.

– يُقلل الكافيين من الشعور بالجوع، حيث أظهرت دراسة فى 2014 أن الكافيين يقلل من مستويات هرمون الجريلين الذى يجعلك تشعر بالجوع، وأظهر الأشخاص الذين شاركوا بهذه الدراسة شعورًا بالشبع فى غضون أربعة أسابيع فقط من الانتظام بشرب القهوة يوميًا.

حرق الدهون

تساعد القهوة على خسارة الوزن والتقليل من مؤشر كتلة الجسم (BMI) والدهون في الجسم. وذلك لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك، الذي يؤدي إلى إبطاء إنتاج الغلوكوز في الجسم، وتقليل إنتاج الخلايا الدهنية الجديدة.

تقليل الشهيّة

يساعد تناول القهوة قبل الوجبة بنصف ساعة في خفض الشهية، وذلك لاحتوائها على الكافيين. ما يعني أنّ القهوة تساهم في التقليل من السعرات الحرارية. كما أظهر باحثون أنّ تناول القهوة قد يقلل من مستويات الهرمون الذي ينظّم الشعور بالجوع (الجريلين).

وزن الماء

تحتوي القهوة على مضادّات أكسدة قويّة تسمى البوليفينول، تساهم في تعزيز صحّة الدماغ والهضم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكّري من النوع الثاني. وفيما يعاني كثيرون من زيادة وزنهم بسبب زيادة وزن الماء في الجسم، ومن المعروف أنّ للكافيين تأثيراً مدرّاً للبول، فقد يساعد شرب القهوة بمعدل كوبين إلى ثلاثة في اليوم على إدرار البول، ما يساعد في تقليل محتوى الماء الإضافي المخزَّن في الجسم.

سعرات حرارية

إذا كانت الغاية من شرب القهوة هي إنقاص الوزن، فمن الأفضل اختيار القهوة السوداء، لأنها لا تحتوي على سكريات أو دهون مضافة. وإذا كنت تفضّل تناول القهوة بالسكّر يُنصح باستخدام المحلّيات البديلة المنخفضة السعرات الحرارية. كما أنّ إضافة بعض الكاكاو أو القرفة أو الهال (الحبهان) إلى القهوة قد تعطي نكهة لذيذة، وتقدّم المزيد من الفوائد الصحّية، فضلاً عن دورها الفعّال في حرق الدهون وخفض الوزن.

– كيف تشرب القهوة لإنقاص الوزن؟

لتحقيق الاستفادة من شرب القهوة فى إنقاص الوزن ينصح بتناول ما لا يزيد عن أربعة أكواب من القهوة يوميًا أى ما يعادل 400 مجم من الكافيين.