خبير مالي لمصدر: توقعات بارتفاع الدولار مقابل الشيكل

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

توقع الخبير الاقتصادي، المستشار المالي محمد سلامة، اليوم السبت، حدوث تحسن تدريجي في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل بعد شهر من الآن، ليُتداول فوق 3.20 شيكل.

وقال سلامة في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن تداولات العملات الأجنبية مقابل الشيكل الإسرائيلي الحالية تأتي ضمن سياسة تصحيح المسار، والتعافي مقابل العملة الإسرائيلية، لاسيما على صعيد الدولار الأمريكي.

وأضاف سلامة، أن ارتفاع الدولار الأمريكي سيكون بطيئاً ويأتي في ظل معطيات نتائج الأسهم العالمية السلبية وتحوطات العديد من الدول، مرجحاً السيطرة على الموجة الصاعدة القوة المفرطة للشيكل الإسرائيلي خلال الفترة القادمة.

وأشار سلامة إلى الشيكل والدولار يرتبطان بصورة قوية بالأسهم العالمية ففي حال ارتفاع أسعار الأسهم، يبيع المستثمرون الدولار لتخفيض انكشافهم على العملات الأجنبية في حال هبوطها يزيد الشراء.

ولفت سلامة إلى أن مسار ارتفاع الدولار لن يكون سريعاً وكبيراً في ظل العوامل المعززة لاستقرار الشيكل من دفقات العملات الأجنبية في دولة الاحتلال الإسرائيلي وقوة الاقتصاد الإسرائيلي وعدم تأثره بشكل كبير بتبعات جائحة كورونا، وتدخلات البنك المركزي الإسرائيلي.

وسجل التضخم المالي في الاقتصاد الإسرائيلي لأول مرّة منذ ثماني سنوات خلال العام الماضي تضخماً مالياً يتجاوز نسبة 2.2%، إذ أن آخر نسبة كهذه كانت في العام 2013، لتتبعه 7 سنوات من التضخم القريب للصفر.

وارتفعت قيمة العملة الإسرائيلية أمام الدولار منذ شهر نيسان الماضي بنسبة تراوحت بين (5-10%).