الشركة الفلسطينية للكهرباء توضح تفاصيل اتفاق توريد الغاز لغزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال المدير التنفيذي العام للشركة الفلسطينية للكهرباء وليد سلمان، اليوم السبت، إن الاتفاق الأخير الذي وقع مع الجانب القطري لتوريد الغاز لمحطة التوليد ينص على انشاء حساب تشرف عليه اللجنة القطرية لإعمار غزة، تضخ فيه شركة توزيع الكهرباء 5 مليون دولار أمريكي شهرياً فور وصول الغاز إلى قطاع غزة.

وأضاف سلمان في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن الهدف من المبلغ تغطية تكاليف الغاز، وفاتورة محطة التوليد، معتبراً الاتفاق بالإنجاز الكبير الذي جاء بعد مباحثات صعبة وتجاوز العديد من النقاط الخلافية.

وأوضح أن الاتفاق هو بداية العمل الجاد لإيصال الغاز لمحطة التوليد، وزيادة قدرتها على توليد الكهرباء بما يلبي احتياجات سكان القطاع، وتعزيز التنمية الاقتصادية والصناعية في غزة، والتي تحتاج بشكل أساسي لتوفر الطاقة الكهربائية.

وأكد سليمان، على ضرورة تحييد ملف قطاع الكهرباء عن التجاذبات السياسية كونه يخدم بصورة مباشر سكان غزة، مبيناً أن الاتفاق جرى برعاية مباشرة من رئيس دولة فلسطين محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتيه.

وشكر قطر على جهودها الكبيرة في تحمل تكاليف مد خط الغاز من الاحتلال الإسرائيلي إلى قطاع غزة التي تشكل عاملاً مهماً لوصول الغاز لمحطة التوليد.

وقع السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أمس الجمعة، اتفاق مع شركة غزة لتوليد الكهرباء، وشركة توزيع الكهرباء في القطاع لضمان تزويد محطة توليد كهرباء غزة بالغاز.

وبموجب المذكرة فإن اللجنة القطرية ستموّل إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بتكلفة 60 مليون دولار، فيما ستتكفل شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز، وكذلك زيادة قدرة إنتاج المحطة لتصل إلى 500 ميغا وات كحد أدنى.

ومن المقرر طرح مناقصات مشروع مدّ أنبوب غاز لمحطّة توليد الكهرباء في قطاع غزة وتطوير قدرتها الإنتاجية خلال الشهر المقبل، على أن يكتمل تنفيذ المشروع في العام 2023.