دور الـ16 بكأس الأمم الإفريقية: الفرق العربية أمام مواجهات نارية

وكالات – مصدر الإخبارية 

أُختتمت مباريات دور المجموعات من البطولة الإفريقية المقامة حالياً في الكاميرون والمممتدة من 9 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وأزيح الستار عن دور الـ16 بكأس الأمم الإفريقية.

وكان أبرز مفاجآت دور المجموعات خروج المنتخب الجزائري حامل اللقب والمرشح الأول للقب الإفريقي، بعدما تذيل المجموعة الخامسة بنقطة وحيدة.

محاربو الصحراء فشلوا في التسجيل في شباك سيراليون وغينيا الاستوائية، وسجلوا هدفاً وحيداً في الخسارة أمام كوت ديفوار في ختام مشوارهم بالمباراة التي انتهت بفوز الأفيال متصدر المجموعة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وقال المدير الفني للجزائر جمال بلماضي، ” إن ما حدث فشل”، ملمحاً لرحيله عن تدريب الخضر بعد فترة ذهبية نجح خلالها في التتويج ببطولتي كأس الأمم وكأس العرب.

كما ودع المنتخب الغاني صاحب الـ5 ألقاب في تاريخه، دور المجموعات بعد تذيله المجموعة الثالثة، التي شهدت مفاجأة كبرى بتأهل منتخب جزر القمر كأفضل ثالث، في أول مشاركة في تاريخه بكأس الأمم.

المعجزة الحقيقية كانت من نصيب منتخب جزر القمر بعد الفوز أمام غانا، لينتظر خسارة غينيا بيساو والسودان في المجموعة الرابعة، وخسارة الجزائر وسيراليون في المجموعة الخامسة، وهو ما قد حدث بالفعل، ليتأهل الفريق العربي.

المنتخب التونسي بدوره صاحبه رقم سلبي بعدما أضاع لاعبوه 3 ضربات جزاء بدور المجموعات أمام مالي وموريتانيا وغامبيا على الترتيب، ليحل نسور قرطاج في المركز الثالث بالمجموعة.

ولم ينجح منتخب تونس في التسجيل أمام مالي وغامبيا صاحبة المشاركة الأولى بالتاريخ، وخسر المباراتين بهدف نظيف، ليبقى بـ3 نقاط، ليصطدم بنسور نيجيريا.

ونجح فينسنت أبو بكر المهاجم الكاميروني في تصدر هدافي البطولة حتى الآن بـ5 أهداف، بواقع هدفين في شباك بوركينا فاسو في الافتتاحية، ومثلهما في شباك إثيوبيا قبل تسجيل هدف وحيد في شباك كاب فيردي بختام دور المجموعات.

وتشهد مباريات دور الـ16 مواجهات نارية، حيث تصطدم تونس، بمنتخب نيجيريا الفريق الوحيد الذي نجح في حصد 9 نقاط بالعلامة الكاملة في مجموعته.

كما يلتقي المنتخب المصري أمام كوت ديفوار، في أول مواجهة بين المنتخبين منذ بطولة 2008، والتي شهدت تفوق الفراعنة وقتها برباعية مقابل هدف وحيد.

مواعيد مباريات دور الـ16 بكأس الأمم الإفريقية:

23 يناير

بوركينا فاسو والجابون

نيجيريا أمام تونس

24 يناير

غينيا أمام غامبيا

الكاميرون أمام جزر القمر 

25 يناير

السنغال وكاب فيردي

المغرب ومالاوي

26 يناير

غينيا الاستوائية أمام مالي

مصر أمام كوت ديفوار