صحف "إسرائيلية": رئيس الموساد زار قطر سراً وهذا ما حدث

صحف “إسرائيلية”: رئيس الموساد زار قطر سراً وهذا ما حدث

الأراصي المحتلةمصدر الإخبارية 

أفادت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي، ليل السبت الأحد، بأن رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد)، يوسي كوهين، وقائد المنطقة الجنوبية في جيش الحرب،هرتسي هليفي، زارا قطر سراً مطلع فبراير الجاري.

وأجرى الرجلان مباحثات مع كبار المسؤولين القطريين في مسعى إلى الوصول إلى صفقة مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، وفق ما قال زعيم حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان لموقع “واللا” الواسع الانتشار في “إسرائيل”.

وقالت صحيفة “جيروزليم بوست” الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية إن تصريحات ليبرمان تخرق أوامر الرقابة العسكرية الإسرائيلية التي تحظر نشر أنباء عن الزيارة، فيما قال حزبه إنه لم يكن يعلم بوجود أمر حظر نشر بهذا الشأن.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة “هآرتس” أن رئيس الموساد طلب من المسؤولين القطريين الاستمرار في تمويل حماس بغزة، خاصة أن المنحة القطرية تنتهي في مارس المقبل.

ونقل موقع “واللا” أيضا عن مسؤولين إسرائيليين رفضوا الكشف عن أسمائهم أن الاجتماع في الدوحة كان “جادا وعالي المستوى”.
والتقى كوهين وهليفي، مستشار الأمن القومي القطري، محمد بن أحمد المسند، والمبعوث القطري لغزة محمد العمادي.

واستغرقت رحلة كوهين وهليفي، المسؤول في الموساد وعن المنطقة المحتلة التي يقع فيها قطاع غزة، 24 ساعة فقط.

وكانت الرحلة بتعليمات من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

وجاء اللقاء في قطر بعد محادثات بعد إجراء اتصالات استخبارية “هادئة” بين الدوحة وتل أبيب.

ولم يوضح التقرير ما إذا تم إحراز أي تقدم بين القطريين والإسرائيليين، في مسألة الاستمرار بتوفير مدفوعات بملايين الدولارات لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

ومن غير المتوقع حدوث تقدم في هذا المجال بانتظار الانتخابات الإسرائيلية في 2 مارس المقبل، بحسب “جيروزليم بوست”.

لكن الدبلوماسي القطري، محمد العمادي، وصل إلى قطاع غزة، قادما من الأراضي المحتلة، الجمعة،للإشراف على مشاريع وصرف المنحة القطرية بحسب ما أعلن الإعلام الرسمي في غزة.

وخفضت حماس  بشكل ملحوظمن مستوى المواجهة مع  الاحتلال الإسرائيلي منذ جولة القتال الأخيرة في نوفمبر الماضي، لكنها رفعتها  بعد إعلان خطة “صفقة القرن” المزعومة في يناير الماضي.

Exit mobile version