المالكي يطلع غوتيريش على تصاعد وتيرة العنف والإرهاب في الأراضي الفلسطينية

ويدعو لتوفير حماية للفلسطينيين

رام الله – مصدر الإخبارية 

أطلع وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على التطورات المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية، وبشكل خاص تصاعد وتيرة “إرهاب المستوطنين” وتزايد التواسع الاستيطاني وبناء المستعمرات وسياسة التهجير القسري التي تتبعها سلطات الاحتلال.

كان ذلك خلال اجتماع المالكي مع غوتيريش في نيويورك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمجلس الأمن، مؤكداً على “خطورة هذه الاعتداءات على أمن وحياة المواطنين في الارض الفلسطينية المحتلة”.

وشدد المالكي على أن “هذه الإجراءات تسابق الزمن للقضاء على أية فرصة للتوصل إلى حل سياسي ينهي الاحتلال الاستعماري ويمكن الشعب الفلسطيني من حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير والاستقلال الوطني”.

ودعا الوزير المالكي الأمين العام إلى العمل مع مجلس الأمن “لوضع حد لهذه الجرائم وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني على النحو الذي نصت عليه القرارات الدولية ذات الصلة ووفق المقترحات التي قدمها الأمين العام في تقريره حول الموضوع”.

كما دعا الوزير المالكي إلى ضرورة بذل الأمم المتحدة جهداً مضاعفاً ضمن إطار اللجنة الرباعية للتصدي للانتهاكات الاسرائيلية المتزايدة وخلق أفق سياسي جاد مبني على أساس المرجعيات الدولية ذات الصلة وعدم الرضوخ لرفض الاحتلال وتقويضه المتواصل لهذه الجهود، حد تعبيره.

واتفق الطرفان على التنسيق والتعاون وصولاً لوقف التدهور المتواصل على الأرض وخلق افق سياسي لتنفيذ الإجماع الدولي المتسق مع القانون الدولي حول حل الدولتين وعدم السماح للطرف المعطل من تدمير فرص التوصل لذلك الحل وبالتالي تدمير فرص الاستقرار والأمن في المنطقة واطالة أمد معاناة الشعب الفلسطيني.