لإنتاج ثلاث غواصات متطورة.. صفقة “إسرائيلية ألمانية” تفوق المليار يورو

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

قالت وسائل إعلام عبرية إن وزارة جيش الاحتلال وقعت، الخميس، اتفاقية مع شركة بناء السفن الألمانية “تيسنكروب” لإنتاج ثلاث غواصات نووية متطورة لسلاح البحرية الإسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان إن “مدير عام وزارة الجيش أمير إيشيل والمدير العام لشركة “تيسينكروب” الألمانية رولف ورتس وقعا في مقر وزارة الجيش بمدينة تل أبيب في احتفال على اتفاق لإنتاج ثلاث غواصات متطورة من الشركة الألمانية لصالح سلاح البحرية الإسرائيلية”.

وقال وزير الحرب بيني غانتس في البيان إن “شراء ثلاث غواصات عملياتية من الطراز الأول ينضم إلى سلسلة من الخطوات التي كنا نروج لها خلال العام الماضي في تجهيز وتعزيز الجيش الإسرائيلي والاستعداد العملياتي لجميع مناطق الحرب”.

وقدم غانتس شكره للحكومة الألمانية على مساعدتها في دفع الصفقة إلى الأمام و”دعمها والتزامها بأمن إسرائيل”.

وأكد غانتس على أن الغواصات الجديدة ستعمل على تطوير قدرات البحرية وستساعد في الحفاظ على التفوق الأمني لإسرائيل في المنطقة، حد تعبيره.

وبموجب الاتفاقية سيتم تسليم الغواصة الأولى في غضون حوالي 9 سنوات وستكون الغواصات الجديدة من بين أكثر الغواصات تقدماً من نوعها في العالم.

كما ستشمل الصفقة أيضاً بناء نظام محاكاة فريد في “إسرائيل”، و تتضمن الاتفاقية أيضا اتفاقية شراء متبادلة تصل قيمتها إلى أكثر من 850 مليون يورو.

وتشمل الاتفاقية الموقعة مشتريات من الصناعات الإسرائيلية بما في ذلك الصناعات الدفاعية تصل إلى مئات الملايين من اليوروهات والتي ستنتج المعرفة وتفتح الأسواق في الخارج، والتدريب المهني، والتوظيف والتطوير التكنولوجي للاقتصاد و نظام الدفاع.

وذكر الإعلام العبري أن حوض بناء السفن الألماني ضاعف ثمن ثلاث غواصات التي سيزود “إسرائيل بها”، علماً أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التسلح صادقت على الصفقة وقيمتها، حيث أفادت تقارير بأن هذه غواصات نووية.

ويأتي التوقيع على الاتفاقية، بعد تأجيل أستمر فترة طويلة بسبب التحقيقات التي تجريها شرطة الاحتلال بشأن ضلوع رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو، بشبهات فساد خلال المفاوضات لإبرام الصفقة بالعام 2017.

ويتزامن التوقيع على الصفقة، فيما يتوقع أن تصوت حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الأسبوع المقبل، على تشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية شراء غواصات وقطع بحرية أخرى، التي كان نتنياهو، صادق عليها من دون مداولات.

ووفقا لمذكرة التفاهمات من العام 2017، فإن تمويل الصفقة، أي 1.2 مليار يورو، سيكون من ميزانية الأمن. لكن في أعقاب مضاعفة المبلغ، فإنه لم يتقرر بعد مصدر تمويل 1.2 مليار يورو أخرى، علما بأن دفع المبلغ إلى “تيسنكروب” سيمتد إلى 10 – 15 عاماً.