الحلو يوضح لمصدر الإخبارية أسباب انخفاض أسعار الدواجن

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

تشهد أسواق الدواجن في قطاع غزة انخفاضا ملموساً في الأسعار, منذ بداية الشهر الحالي, اذ وصل سعر كيلو الدجاج في الأسواق لـ 9 شواكل.

وأكد رئيس نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية في قطاع غزة، مروان الحلو، اليوم الخميس، أنه بفعل المنخفضات الجوية المتتالية التي تشهدها فلسطين, انخفضت أسعار الدواجن في الأسواق, مشيرا إلى أن تدني أسعار الدواجن يكبد المزارعين مزيدا من الخسائر وتراكم الديون عليهم.

وأرجع الحلو أسباب انخفاض أسواق الدواجن إلى وجود فائض كبير في أسواق قطاع غزة، وأن السعر الحالي أقل من سعر التكلفة على مربي الدواجن , بالإضافة إلى تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين جرّاء الأوضاع الاقتصادية السيئة.

ولفت أن هذه الأسباب، تُجبر المزارع على عرض منتوجاته من اللحوم البيضاء إلى الأسواق بسعر متدنِ، حتى يتفادى أكبر قدر من الخسائر.

وأوضح الحلو في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية, أنّه وبسبب زيادة العرض عن حاجة السوق, دفع المزارعين للتخلص من الدواجن ببيعها بخسارة لتعويض شيء من أموالهم وتشجيع المستهلكين على الشراء,  محملين في الوقت ذاته وزارة الزراعة في غزة المسؤولية الكاملة عما حل بهم.

وبين الحلو أن تكلفة كيلو الدجاج على المُزارع في الأيام الحالية “فصل الشتاء بشكل عام” نحو 10 شواكل، بسبب زيادة تكلفة تربية الدجاج المتمثلة بالتدفئة، إذ يحتاج المزارع إلى تشغيل المدفأة ليلا نهارا، ليحافظ على درجة الحرارة اللازمة 30 درجة مئوية، إضافة إلى ارتفاع سعر طن العلف، إذ وصل لـ 2800 شيكل، بزيادة نحو 500 شيكل على الطن الواحد.

ويحتاج قطاع غزة شهريا إلى نحو مليوني دجاجة ناضجة لاستهلاك المنازل والمطاعم، إلا أن كمية الاستهلاك تزيد في شهر رمضان المبارك، إذ تصل ما يقارب من 3 ملايين دجاجة, تقوم بتربيتها نحو 1400 مزرعة منتشرة على مستوى القطاع، إضافة إلى مئات الأطنان من الدجاج المقطع الذي يصل مثلجاً من داخل إسرائيل.