السماح لشركات

صحيفة: إحراز تقدم في الاتصالات غير المباشرة بين حماس و”إسرائيل”

الأراضي المحتلةمصدر الإخبارية 

زعمت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أنه تم إحراز تقدم في الاتصالات غير المباشرة بين “إسرائيل” وحماس من أجل الوصول لترتيبات واسعة، بوساطة كبار مسؤولي جهاز المخابرات المصرية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية قولها، إن الوفد الأمني المصري الذي زار غزة مؤخرًا التقى بمسؤولين أمنيين رفيعين المستوى في إسرائيل وغزة، وذلك لإزالة العقبات التي ظهرت مؤخرًا مشيرةً إلى أن التسهيلات الأخيرة بما فيها زيادة عدد تصاريح التجار جميعها خطوات مرتبطة بشكل مباشر بالتقدم المحرز في الاتصالات بين الجانبين.

وبينت المصادر، إن هذه التسهيلات وزيادة عدد تصاريح التجار هي جزء من الصيغة التي تقدمها إسرائيل لحماس عبر الوسطاء، وأن الحركة قبلت بها وعملت في المقابل على وقف البالونات ومنع أي عمليات استفزازية على الحدود.

ولفتت المصادر إلى أن هناك أيضًا مفاوضات جارية بشأن قضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس مشيرةً إلى أن هناك اتصالات سرية بهذا الصدد.

ووفقًا للمصادر، فإن حماس ستقدم مطالبها عبر الاتصالات بشأن قضية إجراء صفقة تبادل، تتمثل بالإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين من بينهم نساء وأطفال، مقابل الجنود الإسرائيليين بغزة.

ورجحت المصادر أن لا يتم التوصل إلى هذه الصفقة قبل الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري في الثاني من الشهر المقبل.

وتتزايد الدلائل والشواهد بحسب مراقبين فلسطينيين إزاء فرص إبرام اتفاق لتهدئة طويلة الأمد بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة خلال العام 2020.

ورجح مراقبون في تصريحات منفصلة في وقت سابق لوكالة أنباء “شينخوا”، إمكانية التوصل لاتفاق غير معلن يضمن تعزيزاً للتهدئة في غزة خلال العام الحالي، على الرغم من محاذير وشكوك قد تغير من مسار المعادلة الراهنة عند أي تطور ميداني كبير.

وشكل إعلان الفصائل الفلسطينية عن تجميد مسيرات العودة قرب السياج الفاصل على مدار الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجديد، دليلا على تقدم في المباحثات غير المباشرة بشأن التهدئة في غزة.

Exit mobile version