أعراض متحور أوميكرون

صحيفة تكشف هذه أبرز أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون

صحة – مصدر الإخبارية

ذكرت صحيفة “ذا صن البريطانية” أن المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” أتى بأعراض مختلفة عن المتحورات السابقة، أبرزها أنها شبيهة إلى حد كبير بأعراض نزلات البرد.

حيث كانت أعراض المتحورات السابقة تتمثل في الحمى وفقدان حاستي التذوق والشم وصداع الرأس.

ومتحور أوميكرون فأعراضه تتمثل في حكة في الحلق وسيلان الأنف والعطس وصداع الرأس، بالإضافة لألآم في العضلات.

كما عانى بعض الأشخاص المصابين بأوميكرون من الإسهال والغثيان والقيء وفقدان الشهية وضيق في التنفس.

ووجدت دراسة حديثة، قادتها “كلية كينغز لندن”، أنه “إذا أصبت بنزلة برد خلال هذه الأيام، فمن المحتمل أن تكون مصابا بكورونا بنسبة 50 بالمئة”.

من جهته أعلن الدكتور أندريه تياجيلنيكوف، كبير خبراء الرعاية الصحية في إدارة الصحة بمدينة موسكو، أن علاج متحور “أوميكرون” ممكن بأدوية تتوفر عادة في صيدلية البيت، باستثناء المضادات الحيوية.

ويشير الطبيب، إلى أن الإصابة بمتحور “أوميكرون” أخف من متغيرات الفيروس التاجي المستجد السابقة، وتظهر أعراضها على شكل ضعف، وألم في العضلات، وارتفاع درجة الحرارة، ورشح وسعال.

أي أنها شبيه بأعراض أمراض نزلات البرد الشائعة. ولكن مع ذلك يجب عزل المصاب وتخفيض درجة حرارته إذا كانت فوق 38 درجة بواسطة أي دواء مخفض للحرارة متوفر في المنزل.

كما يجب غسل الأنف بمحلول ملحي وعمل غرغرة.

ويجب استبعاد المضادات الحيوية لأنها لا تؤثر في الفيروسات، وتزيد من العبء على جسم المريض.

وفي ذات السياق قالت اختصاصية الأمراض المعدية في جامعة دالهوزي الكندية، ليزا باريت، حول أعراض “أوميكرون”، “إنه ليس من السهل تمييز أعراض البرد، لكن إذا كانت لديك أعراض نزلة برد خفيفة أو شديدة من المحتمل جداً أنك مصاب بالفيروس”.

وأضافت، أن العارض الوحيد لمرض “كوفيد-19” الذي يظهر في نزلات البرد هو فقدان الشم، لكنها ليست أداة مفيدة للتمييز بين الأمرين.

واعتبرت الخبيرة الكندية أن التشخيص الذاتي ليس خياراً صائباً لمعرفة إذا كنت مصاباً بفيروس كورونا، وأن الأفضل هو معرفة طريق الفحص لتحديد ما إذا كنت مصاباً بمتحرو”أوميكرون”.

وذكرت، في تصريح لوكالة رويترز، “يبدو أن متحور “أوميكرون” أقرب إلى نزلات البرد بسبب الطفرات التي طرأت عليه”.

وأعراض الإصابة بمتحور “أوميكرون”، هي سيلان الأنف والصداع والإعياء، سواء أكان خفيفاً أو شديداً، بالإضافة إلى العطس والتهاب الحلق.

وتختلف هذه الأعراض المعروفة للمتحورات السابقة من الفيروس مثل فقدان حاستي التذوق والشم.

وخلصت دراسة، نشرت في مطلع ديسمبر الماضي، أن التركيبات الجينية لـ “أوميكرون” ونزلات البرد متشابهة، مما يجعل الأعراض متشابهة أيضاً، إلا أن الأعراض الرئيسية التي يجب البحث عنها هي الصداع والتعب.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version