ليس للطهي فقط.. تعرف على استخدامات الخل للتنظيف المنزلي

وكالات _ مصدر الإخبارية

لا تقتصر أهمية الخل على استخدامه في الأطعمة والطهي فقط، فهناك الكثير والكثير من الاستخدامات المتنوعة للخل، وكثير من ربات البيوت تستخدم الخل كوسيلة للتنظيف المنزلي الذي يعتبر من أهمّ أولويّات ربة المنزل؛ فتلجأ  إلى التنظيف من أجل الحفاظ على ترتيب البيت والقضاء على الأوساخ والأتربة التي قد تُسبّب الأمراض نتيجةً لتكاثر الحشرات والميكروبات والجراثيم.

أفضل أنواع الخل للاستخدام:

أفضل أنوان الخل للتنظيف هو الخل المقطر الأبيض لأنه لا يحتوي على عامل تلوين. لذلك، لن يصبغ الأسطح. يمكن أن يحدث تلطيخ عند التنظيف بخل داكن اللون.

ويحتوي الخل الأبيض المقطر على حموضة تبلغ حوالي 5 بالمائة، وهو ما يشبه أيضًا مستوى الحموضة في العديد من المنظفات اليومية متعددة الأغراض.

والخل الأبيض المقطر هو خيار رائع  في العناية بشؤون تنظيف المنزل، إذ يذيب الأوساخ ويلمّع الزجاج وأسطح المطبخ والمدفأة ورأس “دش” الحمام، ويفتح المصارف المسدودة…

ما هي فوائد الخل في التنظيف

– إزالة المواد المتكلسة:

يزيل الترسبات الكلسية من أبريق الشاي وغلاية القهوة .. إلخ ، وذلك بملء الأوعية نصف بالماء والنصف الآخر بالخل الأبيض وتوضع على النار حتى يغلي ولمدة عدة دقائق ، ثم يرفع عن النار ويفرغ ما فيه ويغسل بالماء البارد عدة مرات.

– التلميع:

هي عملية إعطاء بريق للمرايا والزجاج والفضيات، ببل قطعة قطن بالخل الأبيض ثم تجفيفها بقطة قطن أخرى.

– تنظيف المايكرويف

للحصول على نتيجة مبهرة عليك بملء فنجانين أحداهما ماءً والأخر خلاً أبيض في طبق داخل المايكرويف، حتى يغلي المزيج ثم يطفأ ويترك ساعتين ثم يفتح ويزال الطبق وينظف بقطعة قطن من الداخل، وبذلك أصبحت عملية تنظيف المايكرويف وإزالة البقع سهلة جداً.

– تنعيم الملابس:

ولجعل الملابس ناعمة وناصعة البياض نضيف كوبين من الخل عند شطف الملابس وخاصة الصوف وحبذا لو أضفنا بعض قطرات زيت اللافندر على الخل لإعطاء الرائحة العطرة للملابس.

– تخفيض الوبر وشعر الحيوانات الأليفة:

بإضافة كوبين من الخل المقطر الأبيض عند شطف الملابس.

– الخل لتنظيف السجاد:

ننقع السجاد في خليط من الماء والخل لمدة 5 دقائق ثم نفركها بإسفنجة جيداً.

– الخل لإزالة ترسبات الصابون من الأبواب:

نرش الخل الأبيض المخفف بالماء على الأبواب وبمناشف ورقية نفرك الناتج.

– التخلص من بقع السجاد :

نزيل الرواسب الصلبة عن السجادة ، ثم بمناديل ورقية مثلاً نجفف السوائل ، ثم نجهز خليطاً من الماء والخل الأبيض بنسب متساوية ونرش على البقع التي على السجاد ونتركه لمدة دقيقتين ثم بمنشفة أو إسفنجة زيل المزيج المرشوش.

– تنظيف البالوعات وصناديق القمامة:

نسكب كوباً من الخل في صناديق القمامة وندعه يعمل لمدة ساعة تقريباً ليزيل الروائح والأوساخ ثم يغسل الصندوق بالماء الدافئ ، ومع البالوعات يسكب كوب صودا الخبز، ثم كوب من الخل ويترك حتى انتهاء الفوران ثم كمية من الماء الساخن، وبذلك تتخلص من الروائح والأوساخ وتنظف وتسلك البالوعة

 

3 خلطات من الخل في التنظيف

منظّف متعدّد الاستعمالات

يُحضّر منظّف متعدّد الاستعمالات عن طريق خلط 3 أكواب من الماء وكوب واحد من الخل وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الحامض و10 قطرات من زيت الليمون العطري. يستعمل المحلول في مسح أزرار مصابيح الإنارة والجدران والألعاب والطاولات والستائر والأسطح الأخرى…

مطهّر متعدّد الاستعمالات

يحضّر منظّف متعدّد الاستعمالات عن طريق خلط جزئين متساويين من الخل الأبيض والماء، في زجاجة ذات بخّاخ. يستعمل الخليط في مسح وتلميع المرايا والأسطح الزجاج ومقابض الأبواب وواجهة الثلاجة وأرففها وغلاية القهوة

إلى ذلك، يوضع المحلول في وعاء مناسب للميكرويف، فيشغّل الأخير على حرارة عالية لمدة دقيقتين. ثمّ، تمسح دواخل الميكروويف.

منظّف للأرضيّة

في دلوٍ كبيرٍ، يخلط نصف الكوب من الخل الابيض وأقل من ليترين (1.9) من الماء الدافئ. تنقع ممسحة في المحلول، مع عصر الفائض، فتمسح الأرضيات. يستخدم المحلول في احتياجات التنظيف البسيطة الأخرى في أنحاء المنزل.

الجدير بالذكر أن الخل ليس آمنًا للاستعمال على بعض الأسطح، فقد تؤدي حموضته إلى إتلاف الخشب المشمع والجرانيت والرخام والحجر الأملس والألمنيوم والحديد. إلى ذلك، يحظّر خلط  الخل مع المبيّض، لأن عكس ذلك سيطلق أبخرة خطيرة.