أطعمة إذا وَجدتها داخل ثلاجتك فعليك التخلص منها في الحال

وكالات _ مصدر الإخبارية

نلجأ دائماً إلى وضع كل شيء في الثلاجة، معتقدين أن ذلك سوف يحفظ الأطعمة لأطول فترة ممكنة, إلا أن هناك بعض الأطعمة حذر خبراء التغذية من وضعها في الثلاجة، حيث أن ذلك قد يُعجّل بفساد تلك الأطعمة.

أطعمة لا تضعها أبدًا في الثلاجة

إليك في ما يأتي قائمة أطعمة يجب عليك أن لا تضعها في الثلاجة أبدًا:

1_ البطيخة الكاملة

البطيخة الكاملة لا تحتاج إلى تخزين في الثلاجة، فقد وجد أن البطيخ أكثر ثراءً بمضادات الأكسدة عند حفظه في درجة حرارة الغرفة مقارنةً بتلك الموجودة في الثلاجة الباردة.

مضادات الأكسدة ضرورية عندما يتعلق الأمر بحماية جسمك من الالتهابات وأنواع السرطان المختلفة، لذلك إذا كان لديك بطيخة كاملة وغير مفتوحة تأكد من تخزينها بشكلٍ صحيح، فلا ينبغي أن تتعرض لأشعة الشمس أو غيرها من المصادر الضارة.

فقد أثبتت الدراسات أن الاحتفاظ بالبطيخ – قبل تقطيعه – في درجة حرارة الغرفة يحافظ على مضادات الأكسدة به. أما بعد التقطيع، فيجب تغليف البطيخ جيداً قبل وضعه في الثلاجة المفتوحة من أن تصبح حامضة ومفسدة.

2_ الموز

فهو يحتوي على عناصر قد تفقد فوائدها بوضعها في الثلاجة، لذا ينصح خبراء التغذية بحفظ الموز في درجة حرارة الغرفة حتى يتم نضجه.

وعند وضع الموز في الثلاجة يتغير لونها ويتحول إلى اللون البني بشكل سريع، فيجب تناول الموز طازجاً.

3_  الطماطم

الاحتفاظ بالطماطم في الثلاجة يفقدها نكهتها، كما أن درجة حرارة الثلاجة توقف عملية النضج، وتؤثر على الملمس الخارجي للثمرة، لذا فمن الأفضل عدم وضع الطماطم في الثلاجة، والإبقاء عليها في درجة حرارة الغرفة.

4_ زيت الزيتون

تخزين زيت الزيتون في الثلاجة يجعله مكثفا، لذا فهي ليست مكانه المناسب وإنما ينبغي وضعه في مكان بارد، مظلم.

5_ القهوة

الثلاجة ليست المكان المناسب للاحتفاظ بحبوب القهوة والفول اليابس فكلاهما يحتاج إلى مكان جاف، بارد ومظلم للاحتفاظ بمذاقه ونضارته، أما إذا كانت لديك كميات كبيرة من القهوة تريد المحافظة عليها لوقت طويل فعليك تجميدها في أكياس محكمة الغلق، حيث يمكنك تخزينها لمدة تصل إلى شهر.

6_ البصل

يعد البصل من أكثر أنواع الخضروات غير القادرة على تحمل الرطوبة الشديدة، لذا فهو يعد ضمن قائمة أطعمة لا تضعها أبدًا في الثلاجة.

ويجب عند تخزين البصل اتباع النصائح الاتية:

  • خزنه في مكان بارد وجاف.
  • تجنب وضع البصل في أكياس كبيرة ومغلقة لأنه قد يسبب في حبس الهواء وانقطاعه عنه مما يؤدي إلى التسريع في عملية إفساد البصل.
  • ابقي مسافة بين البطاطا والبصل، لأن البطاطا تنبعث منها غازات تحتوي على الرطوبة، وفي حال تم حفظ الخليط معًا يكونا عرضة للتلف بشكل أسرع.

7_  العسل

يمكن الاحتفاظ بالعسل عن طريق إبقاء العسل محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة. أما إذا وضعناه في الثلاجة، فإن السكر سيتبلور، مما يجعل العسل يفقد سيولته المميزة.

يعود السبب في عدم حفظ العسل في الثلاجة إلى الآتي:

  • تعرض العسل لهواء بارد يمكن أن يحفز نمو العفن على سطح العسل الخاص بك.
  • حفظ العسل في الثلاجة قد يسبب التسمم الغذائي والتهابات الأمعاء الخطيرة لك.

كما يجدر بك أن تطبق النصائح الاتية عند حفظ العسل:

  • تجنب ملامسة العسل لأي نوع من المعادن، لأن المعادن مع العسل يعمل على تسريع عملية الأكسدة.
  • يجب عليك الابتعاد عن أي مصدر من أشعة الشمس أو الحرارة المباشرة، حيث أن هذين العاملين ضارين للغاية عندما يتعلق الأمر بمخاطر التلف.

8_ الخبز

في كثير من الأحيان لا يأكل الناس كيس الخبز كاملًا، فيعتقدون أنهم سيوفرون بعضًا منها عن طريق وضعه في الثلاجة، متجاهلين أن حفظه في الثلاجة غير جيد، وذلك لسببين، وهما:

  • يتحول النشا إلى سكر، وهو شيء تريد تجنبه لأنه يؤدي الى إصابتك بالسمنة.
  • ينكسر النشا بسرعة كبيرة ويؤدي إلى فقدان شكل الطعام مما يجعل الخبز يتكسر عند البدء بتناوله، وحتى لا يمكنك لفه من كثرة التكسر.
  • إذا كنت تريد حقًا الاحتفاظ بالخبز لفترة طويلة، فيمكنك استخدام الفريزر أو يمكنك وضعه في أكياس بلاستيكية أو ألومنيوم في الخارج، مما يجعله امنًا من أي رطوبة وأكسجين.

9_ البطاطا

درجة الحرارة المنخفضة داخل الثلاجة تساعد في تسرع عملية تحويل النشا إلى سكر، ولذا ينصح خبراء التغذية بإبقاء البطاطا في درجة حرارة الغرفة، حيث تكون معرضة للتهوية الجيدة.

10_ الثوم

يفقد الثوم قيمته الغذائية عند وضعه بالثلاجة، وللحفاظ على مذاقه اللاذع ، ينصح بحفظه في وعاءٍ بارد وجاف وجيد التهوية، مع الحرص على استخدامه في غصون 10 أيام من استهلاك أي جزءٍ من الرأس.