الزراعة لمصدر: استهلاك قطاع غزة من الدجاج شهرياً يفوق 2.5 مليون دجاجة

الوزارة تدرس إحلال الواردات وعلى رأسها صناعة الأعلاف

رؤى قنن_مصدر الإخبارية

أكدت وزارة الزراعة بغزة مساء اليوم، عن جهود حثيثة تبذلها الوزارة بالشراكة مع وزارة الاقتصاد لتطبيق سياسة الحماية وإحلال الواردات لدعم مدخلات عمليات تربية الدواجن بغزة، وعلى رأسها صناعة الأعلاف.

وأشار الناطق بإسم وزارة الزراعة بغزة في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، إلى أهمية قطاع الانتاج الحيواني في تلبية إحتياجات سكان القطاع وتحديدا من الدواجن، لافتاً أن قطاع غزة يستهلك منها شهرياً ما يقرب من 2.5 مليون دجاجة.

وبين الناطق باسم وزارة الزراعة، أن هناك توجهات حقيقية الآن يجري التباحث حولها بالشراكة مع وزارة الاقتصاد، لحماية مدخلات الانتاج الزراعي وعلى رأسها الاعلاف، لتوطين هذه الصناعة، التي يمكن أن تلبي احتياجات مربي الدواجن من الاعلاف دون الخضوع لاجراءات الاستيراد من الاحتلال.

وشدد البسيوني على أن إنتاج الدواجن في قطاع غزة يحقق إكتفاءاً ذاتيا كاملاً، يلبي كل حاجات المواطن الغزي، ويتمتع بمواصفات الصحة والسلامة وفقا لمتطلبات الإنتاج الفلسطيني.

ولفت إلى أن خسائر قطاع الدواجن خلال المنخفض الجوي الأخير تكاد تكون منعدمة، مرجعاً ذلك إلى أن المنخفض جاء ماطراً، وليس عاصفاً، مستدركاً، أنه من الواجب على المزارع اتخاذ كل الاجراءات والاحتياطات اللازمة لتجنب الخسائر في أرواح الدواجن في ظل السقيع وانخفاض درجات الحرارة التي تسود خلال هذه الأيام.

وبلغ عدد المزارع في القطاع نحو3000 مزرعة متفاوتة الاحجام تتواجد 70% منها في محافظتي رفح وخان يونس جنوب القطاع.