لمحبي الجبنة السائلة.. إليكم أبرز أضرارها

وكالات _ مصدر الإخبارية

الأجبان السائلة أو المعروفة باسم “جبن كريمية”,  واحدة من أهم خصائصها أنها لا تحتاج إلى وقت زمني طويل من أجل التعقيم، حيث أنّ مدة تعتيقها لا يستغرق حوالي شهر واحد فقط ويتم استخدامها.

وهي أحد مشتقات الألبان يميزها طعمها السائغ، وسهولة هضمها بالإضافة إلى أنها تحتوي على قيم غذائية عالية، وسهلة التحضير في المنزل، وتصنع من حليب الأبقار.

وتعتبر الجبنة السائلة أحد أنواع الأجبان المصنعة العديدة، بحيث تختلف الأجبان المصنعة عن الأجبان الطبيعية بعدة نواحي، أما الفرق الرئيسي بينهما فهو فصل مصل البروتين عن الحليب وهي خطوة أساسية في تصنيع الأجبان الطبيعية ولكنها غائبة في عملية إنتاج الأجبان المصنعة.

 أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان:

بعد إجراء بعض الأبحاث والفحوصات على ذلك النوع من الجبن، وجدوا أن المواد الكيميائية والمواد الحافظة التي يتم إضافتها هي من تتسبب في جعل الجبن السائل مضر بالصحة ومن ضمن تلك الأضرار:

  • لا يخضع الجبن السائل إلى عملية البسترة، بمعنى لا يتم تعريضه لأي درجة حرارة، وبالتالي لا تقتل الجراثيم والبكتريا بنسبة كبيرة، وعندما يتناول الجبن شخص ما يتعرض للإصابة ببعض الأمراض، وخاصة المرأة الحامل.
  • تحتوي الجبن السائلة على نسبة عالية من الدهون مما يؤثر بشكل سلبي على الصحة ويعمل على ارتفاع ضغط الدم مع الإصابة بأمراض القلب وأمراض السكري أيضًا.
  • عملية البسترة مع تعريض الحليب إلى درجة حرارة عالية تتسبب في قتل البكتريا المفيدة مما يعمل على إضعاف المناعة وبالتالي حدوث مشاكل صحية كثيرة في الجسم.
  • يحذر الأطباء السيدات الحوامل من تناول الجبن السائل، بسبب احتوائها على مواد حافظة مضرة بصحة الأم والجنين.
  •  الجبن السائلة تتسبب في مشاكل صحية كبيرة حيث تؤدي إلى حدوث الصداع المزمن أو حدوث الصداع النصفي أو الشقيقة.
  •  تتسبب الجبن السائلة في تكاثر الخلايا السرطانية في داخل الجسم وخاصًة أورام كلًا من الثدي والبروستاتا لأنها تحتوي على مواد كيميائية مثل المواد الحافظة.