ماهو تشتت الانتباه؟؟ وكيف تعالجه لدى طفلك

وكالات _ مصدر الإخبارية

مشاكل الأطفال دائماً تربك الوالدين في التعامل معها، خاصة إذا خرجت عن نطاق المألوف، ليجدا طفلاً يحتاج إلى تعامل خاص وفقاً لما يعانيه من اضطرابات، ومن أهمها تشتت الانتباه والتركيز.

ويعانى بعض الأطفال من تشتت الانتباه، وعدم القدرة على التركيز, مما يؤثر على الطفل في بيئته الاجتماعية والتعليمية وخاصة أثناء اليوم الدراسي،

تشتت الانتباه عند الأطفال أساس للكثير من الاضطرابات السلوكية التي تنغص على الشخص حياته الاجتماعية والعملية والعلمية؛ كما يعاني الآباء من عدم معرفتهم بالطريقة المثالية للتصرف في تلك الحالة مع الطفل وكيفية التعامل الصحيح معه.

ما هو تشتت الانتباه

تشتت الانتباه هو إضطراب عقلي يحدث لدى الصغار والكبار,  يُحويل انتباه الفرد عن المهمة التي يقوم بها، نتيجة الانشغال المتكرر، مما يؤدي إلى توقف نشاطه أو إلغائه، والذي يؤدي بدوره إلى ضياع الوقت.

أعراض تشتت الانتباه

تظهر على الأطفال الذين يعانون من تشتت الانتباه علامات فرط الحركة بشكل مبالغ به، كما يصاب الطفل بأعراض مختلفة، منها:

  • الاندفاع وسرعة الغضب.
  • قلة الانتباه والتشتت الواضح وعدم التركيز.
  • الميل للتخريب والتدمير.
  • صعوبة القيام بمهامه الدراسية والتركيز بها.
  • التحرك الدائم والسريع والقيام بأكثر من عمل في وقت واحد.
  • الفشل الدراسي.
  • يمل بسرعة عند قيامه بعمل أو نشاط معين.
  •  يمتاز بالسلوك الفوضوي.
  • عدم الالتزام بتعليمات الوالدين.

وسائل لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

_ بيئة منزلية هادئة ومرنة

الحفاظ على بيئة منزلية هادئة، هذا يعني عدم الصراخ في وجه الطفل إذا كان لا يستقر على أداء واجبه المنزلي، بالطبع، كل والد قد يضطر أن يصرخ على طفله من حين لآخر، إذا حدث هذا، ببساطة اعتذر لطفلك وطمأنه أنك تحبه، مع توضيح أن سلوكه محبط في بعض الأحيان.

ويجب التدريب على خفض الصوت ومواجهة تشتت الطفل بهدوء، وعلاج ذلك بدون حدة قدر المستطاع، ومحاولة التدرب على التعامل الهادئ مع تشتت الطفل، ومعرفة أنه لا يتعمد ذلك.

_  قلل الضوضاء

قلل من مصادر تشتيت الانتباه في منزلك، كثير من الأطفال لا يجيدون التعامل مع الضوضاء مثل البالغين، هذا يعني أن تشغيل التلفزيون أثناء محاولة طفلك أداء واجبه المنزلي قد يتعارض مع قدرته على التركيز، حدد لطفلك ساعة واحدة من “وقت الشاشة” في اليوم، مما يعني الحد من التلفاز والألعاب الإلكترونية والأشكال الأخرى من المواد التي تعتمد على العين.

_  التأكد من سلامة الحواس

قم باختبار سمع ورؤية طفلك، إذا بدأ طفلك فجأة في مواجهة مشكلة في المدرسة، اصطحبه إلى طبيب الأطفال لإجراء اختبار الرؤية والسمع، أحيانًا لا يكون الطفل قادرًا على التعبير عن أنه يواجه مشكلة في الرؤية أو السمع بوضوح، وكثير ما اعتقد معلمين الأطفال أنهم قد يكونوا مصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ولكن كانت المشكلة الحقيقية هي قصر النظر.

_ الإكثار من  ألعاب التفكير

ألعاب التفكير، يمكنك تدريب وتقوية قدرة الطفل على التركيز من خلال ممارسة ألعاب التركيز التي تتطلب التفكير والتخطيط واستخدام الذاكرة، تعمل ألغاز الكلمات المتقاطعة وألغاز الصور المقطوعة وألعاب الورق في الواقع على تحسين الانتباه للكلمات والأرقام والصور، بينما تعمل ألغاز الصور حيث يتعين على الطفل الصغير البحث عن الأشياء “الخاطئة” في الصورة أو  ابحث عن الأشياء التي يصعب العثور عليها، وكذلك تحسين الانتباه وزيادة التركيز.

_ لعبة التمثال

فقط اجلس تتضمن هذه اللعبة تحدي طفلك للجلوس على كرسي دون التحرك أو التململ ليرى كم من الوقت يمكنه القيام بذلك، لعبة أخرى لتحسين التركيز في هذه الفئة هي لعبة “تمثال” من خلال اللعب المتكرر، يتم “تدريب” دماغ الطفل والتحدي، مما يقوي الروابط بين العقل والجسم ويحسن التركيز، عن طريق لعبة يقلد فيها التمثال ويتعود على عدم التحرك، فكلما تحدى نفسه وطالت فترة جلويه مثل التمثال كلما استخق الإشادة والمكافأة ومع الوقت سوف يتعود على زيادة فترة التركيز والهدوء والجلوس بدون حركة.

_ أوجد الفرق

أوجد الفرق هذه الطريقة تساعد في جعل طفلك يركز لفترة طويلة ويساعد على تحسين التركيز بينما ينظر طفلك في التفاصيل، يمكنك اختيار الألغاز المناسبة لعمر طفلك، كما يمكنك الانضمام إلى طفلك في اللعبة أيضًا، بحيث يزداد حماسه في اللعبة، الفترة التي يبحث فيها الطفل عن الاختلاف بين صورتين، هي تدريب عملي قوي على التركيز. نصائح لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

 

أطعمة تساعد في القضاء على تشتىت الانتباه

  • البيض

يساعد تناول البيض في زيادة القدرة على التركيز.

  • الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على المواد المضادّة للأكسدة، والتي تساعد بدورها على تدفق الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي الوقاية من التشتت.

  • سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على أوميجا3، والذي له دور فعال في تحسين الذاكرة.

  • الشوكولاتة

تساعد الشوكولاتة على تدفق الدم على الدماغ، وبالتالى تحسين الذاكرة.