أنواع الخوف لدى الأطفال وطرق علاج علاجها

وكالات _ مصدر الإخبارية

يعاني الأطفال في فترة من الفترات في حياتهم من الخوف وهو أمر طبيعي في مرحلة النمو عند الأطفال حيث يقوم الأطفال باكتشاف ما يدور حولهم  في هذا العمر.

ويخاف الأطفال من أشياء كثيرة ، وأحيانًا يكون من الصعب على الآباء مساعدتهم في التغلب على مخاوفهم, ولكن سوف تختفي هذه المخاوف مع مرور الوقت عندما يكتمل النمو.

ما هو شعور الخوف؟

الخوف هو إشارة تصدر من الكائن الحي وهو الإنسان وتهدف إلى الحفاظ على الذات.

وهو حالة انفعالية طبيعية تشعر بها كل الكائنات الحية، فيظهر بأشكال متعددة وبدرجات متفاوتة حسب نظرة الكائن لمصدر الخوف، وطريقة التعامل معه، فتتراوح ردة الفعل ما بين الهلع والرعب والشعور بالحذر فقط.

أنواع الخوف عند الأطفال

ينقسم الخوف عند الأطفال إلى نوعين هما:

خوف موضوعي:

ويقصد بالخوف الموضوعي أن يشعر الطفل بالخوف من أشياء محسوسة وهو من أكثر أنواع الخوف انتشاراً، ويمكن للآباء والأمهات التعرف عليها بتحديد مصدرها، وبذلك يكون علاجها أمرًا ممكنًا بالقليل من التفاهم والصبر على الطفل ومن أمثلة هذا الخوف أن يشعر الطفل بالخوف من الحيوانات لأنه يراها بعينه فنقول إن هذا الخوف من أنواع الخوف الموضوعي، ولكنه حين يكبر قليلاً يبدأ بالتعود على وجود قطة أليفة في البيت مثلاً.

ومن أنواع الخوف الموضوعي أيضاً الخوف من الأطباء، والخوف من البحر، والخوف من الماء عندما يستحم، وكذلك الخوف من النار والبرق والرعد، وكذلك الخوف من الأماكن المرتفعة.

خوف ذاتي:

والخوف الذاتي هو شعور الطفل بالخوف العام وغير المحدد، وفي كثير من الأحيان لا يمكن تحديد أسباب هذا النوع من الخوف إلا بعد وقت طويل ودراسة دقيقة.

وربما يكون هذا الخوف طبيعياً ومن المشاعر العادية لدى الآخرين مثل شعور الطفل بالخوف من الموت عند رؤية ميت مثلاً من الأقارب، أو خوفه من الغول والعفاريت، وخوفه من الظلام، فكل هذه مسميات لخوف ذاتي غير ملموس.

كيف يُعالَج الطفل من الخوف؟؟

هناك الكثير من الطرق التي تستخدم في علاج الخوف عند الكبار يتم اتباعها أيضًا للعلاج والتخلص من الخوف الزائد عند الأطفال ومنها

_ لابد معرفة أولاً ما مخاوف الطفل.

_ القيام بتعرض الطفل تدريجيًا لكل المواقف التى تزيد داخله الشعور بالخوف.

_ عدم استعمال نظام العقاب على الأشياء التي يخاف منها حتى ولو كانت تبدو صغيرة أو لا خوف منها من قبل الوالدين حيث يؤدي ذلك إلى نتيجة عكسية وتزيد من خوف الطفل أكثر من نفس الشيء.

_ اللعب مع الأطفال مجسمات صغيرة لأشكال الحيوانات والأشباح والوحوش التى يراها في الأطفال حتى يختفي الخوف منها تمام  حيث أن اللعب مع الأطفال من أكثر الأمور التى تعالج وتزيل أكثر الخوف داخلهم.

_ استخدام طريقة الاسترخاء في حالة الخوف الشديد في بعض حالات الأطفال حيث يقوم المعالج بعرض مقاطع فيديو خيالية للأشياء التى تسبب الخوف للطفل.

_تدريب الطفل وتشجيعه على مواجهة المواقف التى يخاف منها بطريقة سهلة وقبل أن يتعرض لها في الواقع ليستطيع التصرف بدون خوف.