أبو حسنة: من المُتوقع خفض عدد المستفيدين من الكابونة الموحدة خلال هذا العام

غزة _ مصدر الإخبارية

قال المتحدث الإعلامي باسم وكالة الأونروا بغزة، عدنان أبو حسنة، اليوم الاثنين, إنه من المتوقع  خفض عدد المستفيدين من الكابونة خلال العام من مليون و300 ألف إلى مليون و200 ألف, لافتا أنه سيتم ذلك في حال استثناء الفئة القادرة على العيش من الموظفين والأغنياء.

وتابع: “نحن الأن في مرحلة تصفية، وطلبنا من السلطة برام الله والحكومة بغزة تزويدنا بمعلومات وبيانات لبحث من يستحق ومن لا، ويتم استثناء من قادر على العيش دون مساعدة”.

مؤكدا أن ذلك الأمر سيؤدي الى الزيادة من محتوى السلة الغذائية الموزعة.

وأوضح أبو حسنة في تصريحات صحفية,  أنه يوجد شقين بهذا الجانب، الأول ارتفاع دائرة الفقراء في قطاع غزة ولم يعد بالإمكان التفريق ما بين الفقر المدقع “الكابونة الصفراء”، والفقر المطلق “الكابونة البيضاء”، أما الشق الثاني، أصبح هناك تساوي بين الفقر المدقع والمطلق وللأسف جميعهم انتقلوا إلى فئة الفقر المدقع”.

وأشار إلى وجود احصائيات في الأونروا تتحدث عن حوالي 860 ألف لاجئ فلسطيني من مجموع مليون و800 ألف لاجئ يعانون من الانعدام الغذائي، ونسبة كبيرة منهم لا تستطيع توفير وجبتي طعام خلال اليوم”..

وبين أنه وبسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية عالمياً  أصبحت الأونروا بحاجة إلى 80 مليون دولار زيادة عن الطبيعي.

وحول ملف إعادة الإعمار، أفاد أبو حسنة أن الأونروا أطلقت نداءً عاجلاً خلال الحرب ومع نهايتها تم تطوير النداء، وبالتالي حصلنا على أكثر من 60 مليون دولار من أجل عمليات متعددة من ضمنها إعادة الإعمار والدعم النفسي ولكن غالبية المبلغ لإعادة بناء البيوت المتضررة.

ولفت إلى وجود 700 منزل مدمر بشكل كلي, وقريباً سنبدأ بتوزيع الأموال للبدء في مرحلة إعادة الاعمار.