سلطة المياه لمصدر: 70% نسبة مياه الأمطار المهدورة في غزة

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

قال مدير وحدة مصادر المياه في سلطة المياه وجودة البيئة مازن البنا، اليوم الاثنين، إن متوسط مياه الأمطار التي تسقط على قطاع غزة يبلغ قرابة 130 مليون متر مكعب سنوياً.

وأضاف البنا في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن نسبة استفادة الخزان الجوفي من مياه الأمطار وفق الدراسات تبلغ 30% بواقع ما بين (40-50) مليون متر مكعب سنوياً.

وأوضح البنا أن نسبة مياه الأمطار المهدورة تبلغ 70% بواقع 80 مليون متر مكعب سنوياً نتيجة التوسع العمراني الكبير والجريان السطحي لمياه الأمطار، واحتجاز بعضها في مناطق ضيقة تتعرض على إثرها للتبخر.

بدورها أكدت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، أن مدينة بيت حانون سجلت أعلى نسبة هطول أمطار خلال المنخفض الجوي الأخير على فلسطين بمعدل 113 ملم، وكمية مياه بلغت 23.56 مليون متر مكعب.

وقال الناطق باسم الوزارة أدهم البسيوني في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن النسبة المئوية لهطول الأمطار بلغت 51.2% من المعدل العام لكافة المحافظات في قطاع غزة، بمتوسط بلغ 75.4ملم، حيث بلغت كمية الأمطار التي سقط منذ بداية الموسم 58.98 مليون متر مكعب.

وأضاف البسيوني، أن أضرار محدودة لحقت بالأراضي الزراعية جراء المنخفض الجوي الأخير على فلسطين.

وأشار إلى أن السبب في عدم حدوث أضرار كبيرة يرجع للإرشادات التي قدمتها للمزارعين قبل وصول المنخفض الجوي، وكون المنخفض جاء ماطراً بدون رياح وعواصف.

وأكد البسيوني، أن الفرصة لا زالت سائحة لسقوط الأمطار خلال الفترة القادمة، داعياً المزارعين لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات وإرشادات الوزارة للتعامل مع أي منخفض جوي.