حائط البراق يحظى باهتمام خاص بخطة بملايين الدولارات قدمها بينت لتطويره

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي وافق أمس الأحد على خطة بقيمة 110 ملايين شيكل (35 مليون دولار)، لتطوير البنية التحتية لحائط البراق في القدس المحتلة.

وبينت صحيفة “إسرائيل هيوم” أنه وفقاً لديوان رئيس وزراء الاحتلال، فإن الخطة تهدف إلى زيادة عدد الزيارات للمسجد الأقصى، من خلال تحسين إمكانية الوصول إلى وسائل النقل العام وتطوير برامج تعليمية جديدة، ودعم مشاريع التنمية القائمة.

وقدم الخطة المُقرّة رئيس وزارء الاحتلال تفتالي بينت، بينما سيتم تخصيص الأموال من قبل مكتب إدارة المشاريع، وكذلك وزارات: الجيش، المالية، التعليم، الداخلية، النقل، السياحة، الثقافة والرياضة، ووزارات التكنولوجيا، وجهاز الأمن العام “الشاباك”.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن عدد زوار حائط البراق عامي 2015 و2020، اترفع من 10 ملايين إلى 12 مليوناً.

وفي السياق، اتهم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، في نوفمبر 2021، منافسيه بـ “استغلال حائط البراق لأغراض سياسية للإطاحة بالحكومة”، وذلك بعد أسبوع من اشتباكات بين اليهود الأرثوذكس المتشددين ونشطاء إصلاحيين جاءوا للصلاة في حائط المبكى في القدس المحتلة.

وكتب بينيت، في منشور عبر صفحته على فيسبوك “الحائط هو مكان يوحدنا جيلاً بعد جيل، إذا كان هناك خلاف فعلينا حله بالحوار”.

وكانت ما تسمى بـ”نساء الحائط” احتجت على قراءة التوراة في حائط البراق “المبكى” في عام 2021، وأجبرهن حراس الأمن في النهاية على مغادرة المكان، وهي مجموعة تدعمها حركات يهودية ليبرالية، تعطي مكانة متساوية للنساء والرجال في الطقوس الدينية.