نقابات العمال تدعو لدفع رواتب عادلة للعمال المشاركين في إعمار غزة

غزة- مصدر الإخبارية:

دعا عضو الأمانة العامة لنقابات عمال فلسطين سلامة أبو زعيتر، اليوم الأحد، لضرورة إعطاء العمال المشاركين في عملية إعادة إعمار غزة أجور عادلة.
وقال أبو زعيتر في تصريح لصحيفة الأيام المحلية، إن بناء المدن المصرية في قطاع غزة سيساهم بتحسين واقع قطاع العمالة المتدهور منذ فترة طويلة.
وأعرب أبو زعيتر عن تخوفه من أن تكون أجور العمال المشاركين في عملية الإعمار أقل من الحد الأدنى للأجور الذي بدأ تطبيقه منذ مطلع العام الجاري.
وكانت وزارة العمل بدأت حملة واسعة لرفع أجور العمال إلى 1880 شيكلاً، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء برفع الحد الأدنى للأجور.
ودعا أبو زعيتر وزارة العمل للضغط على كافة الأطراف المشاركة في بناء المدن، كوزارة الأشغال والإسكان واتحاد المقاولين والنقابات المهنية، للالتزام بشروط العمل الملائم والآمن عند بدء العمل في بناء المدن المصرية.
وبين أن أكثر المشكلات توقعاً هي المخاوف من وقف مؤقت للعمل، وبالتالي تأخر عملية الإنجاز والتسليم المقدر لها عاماً واحداً، وبالتالي وقف التمويل، ما قد يؤخر أجور العمال الذين سيكونون بحاجة ماسة لتلقي الأجور لإعالة أسرهم.
يشار إلى أن مختصين قدروا عدد العمال، الذين سيستفيدون من مشاريع إعادة الإعمار، بأنه يتراوح ما بين 18 إلى 25 ألف عامل في مجال الإنشاءات.
ولفت أبو زعيتر إلى أن ثلثي هؤلاء سيعملون لدى الشركات المنفذة، والثلث سيعمل في المصانع والورش المساندة للمشروع”، مشدداً أن كافة هؤلاء يجب أن يتمتعوا بما ينص عليه قانون العمل من حقوق.