الطفل الذكي

صفات يتميز بها الطفل العبقري دوناً عن غيره فما هي؟؟

وكالات _ مصدر الإخبارية

يتميز بعض الأطفال حولنا بكونهم يمتلكون معدل أعلى من معدل الذكاء الطبيعي لدى البشر, كما ويتميز هؤلاء الأطفال بصفات جسدية ونفسية يمكن ملاحظتها في الحال, وهناك بعض العلامات تظهر مع الوقت

يوظهر بعض الأطفال، من العمر عينه، مهارات وقدرات أفضل من غيرهم. يتمتع الأطفال العباقرة بقدرة إدراكية كبيرة ويمكنهم تحقيق أشياء عظيمة، خاصة في المجال المعرفي حيث يتطورون أكثر.

من هو الطفل العبقري؟

نتحدث عن طفل عبقري عندما يكون لدى الطفل الصغير منذ سن مبكر، قدرات إدراكية أعلى بكثير من متوسط قدرات الأطفال في العمر عينه. على وجه الخصوص في بعض المجالات الفكرية.

يمكن للأطفال العباقرة أن يكونوا متفوفين وموهوبين في مجال واحد فقط أو أكثر.

وسوف نوضح لكم أهم الصفات التي يتمتع بها الطفل الذكي:

متطلبون للغاية

يحتاج هؤلاء الأطفال، في طفولتهم المبكرة، إلى تحفيز مفرط,  كما أنهم يكتسبون التناسق الجسدي في وقت مبكر جدًا.

في الواقع، يمكنهم حمل رؤوسهم منذ الشهر الأول من الحياة ويمكنهم حتى أن يتلفظوا بكلماتهم الأولى في عمر 5 أشهر.

 عصاميون

عادة ما يتعلم هؤلاء الأطفال القراءة والكتابة بأنفسهم وبسرعة كبيرة. تسمح لهم ذاكرتهم الكبيرة باكتساب مفردات كثيرة ولديهم فضول قوي لتعلّم أكبر قدر ممكن من المعلومات.

يعيشون مشاعر شديدة للغاية

يميل هؤلاء الأطفال إلى عدم تحمُّل الإحباط بالإضافة إلى أن لديهم حساسية خاصة تجاه أشياء معينة. قد يصبحون حزينين أو خائفين بعد مشاهدتهم لفيلم. كما أنّ إحساسهم بالعدالة عالي جدّاً ويُظهرون التعاطف المفرط عند مواجهة حالات عدم مساواة.

يمتلكون ذاكرة حادة غير اعتيادية

لدى العباقرة الصغار قدرة على تذكر المحادثات والأشياء التي يقرؤونها ويسمعونها مصادفة بدقة مذهلة، كما أنهم سريعو التعلم والمذاكرة، وبإمكانهم حفظ نص ما بسرعة فائقة.

سهولة إقامة العلاقات والتفاعل مع البالغين

في حين يجد الأطفال العاديون التفاعلات الممتددة مع البالغين أمرًا مرهقًا ومثيرًا للرهبة، يتفاعل الأطفال العباقرة مع البالغين بسهولة ملحوظة. إن لديهم القدرة على التواصل بانسيابية ويسر والحفاظ على اتصال الأعين، وهو أمر نادرًا ما نجده عند معظم الأطفال.

يتمتعون بمستوى عميق من الفهم

لأن عقل الطفل الذي يسبق عمره بمراحل متقدم للغاية، بإمكانهم استيعاب قدر واسع من المواقف وفهمها دون الحاجة لشرح واضح، بالشكل الذي قد يحتاجها الأطفال الآخرون.

الأطفال العباقرة هم من الكماليين والمنافسين والناقدين للذات

يحبون القيام بالأشياء على أكمل وجه، دون أي خطأ. ويطلبون الكثير من أنفسهم وكذلك من الآخرين. بشكل عام، إنّهم يحبّون المنافسة ولديهم عادة التميُّز عن الآخرين. مما يمكن أن يجعلهم يغضبون إذا فشلوا.

يفهمون اللغة غير المقروءة للجسد والسلوك ويتمتعون بحساسية عالية تجاه البشر والمشاعر. وغالبًا ما يعطيهم هذا حسًا فكاهيًا ناضجًا وقدرة على الاستمتاع بنكات الناضجين.

خصائص شخصية الطفل الذكي:

يظهر الأطفال العباقرة خصائص شخصية مميزة. نذكر بعضاً منها.

مندفعون وفضوليون

إنهم أطفال مندفعون وفضوليون يبحثون باستمرار عن المعلومات لمواصلة التعلم.

النقد الذاتي

إحدى ميزات شخصية الأطفال العباقرة هي قدرتهم الكبيرة على النقد الذاتي. إذا فعلوا شيئًا ما ، فإنهم يقضون الكثير من الوقت في تحليل ما يريدون وكيف سيفعلونه. إذا عدلوا عن فعله، فإنهم يفكرون فيما يمكنهم تغييره لجعله بالطريقة التي يتمنونها.

منعزلون ومتفانون وعصبيّون في بعض الأحيان

انهم أفراد وحيدون، ولديهم روابط اجتماعية أقل من غيرهم. في الواقع، جزء كبير من وقتهم مُخَصَّص للعمل مما يؤثّر على حياتهم الاجتماعية.

في سنّ المراهقة، يحاولون صقل هذه الموهبة التي يمتلكونها، لكن أصدقائهم من العمر عينه لا يفهمونها. لذلك ينتهي بهم الأمر إلى أن ينحوا هذه الموهبة جانباً. في بعض الأحيان، يمكن لهذا التفاني المفرط أن يتحول إلى مرض ويمنعهم من الشعور بالسعادة. ثم يصبحون مهووسين أكثر وأكثر بشأن الاستمرار في التعلم لذلك قد تظهر عليهم بعض العوارض العصبية.

يعملون من أجل الشغف وليس من أجل المال

يكون الأطفال العباقرة أو الموهوبون، في مرحلة البلوغ، متحمّسين للغاية لعَمَلِهم ولا يسعون للحصول على مردود مادي بل يفعلون ذلك تلبيةً لنداء داخلي. بالنسبة لهم، تكمُن المُتعة الحقيقية في إتقان عملهم.

من المهم تذكُّر أنّ النقص في العطف والتحفيز وحتّى سوء التغذية يمكن أن تُؤثّر سلباً على ذكاء الأطفال.

لذلك، يجب أن نكون منتبهين لكل هذه الجوانب لأنّ هذا هو ما يُحدّد ما إذا كان طفلنا سيصبح بالغًا ناجحاً أو بالغًا مُحبَطًا.

Exit mobile version