هآرتس: تعليمات إطلاق النار سبب مقتل الضابطين قرب الأغوار

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

قالت صحيفة (هآرتس) العبرية، اليوم السبت، إن تعليمات إطلاق النار التي أقرها جيش الاحتلال الإسرائيلي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي كانت السبب في حادث مقتل الضابطين في الأغوار.

وأضافت الصحيفة أن “ما يمكن أن يفسر وفاة الضابطين في حادث إطلاق النار يريد المتحدث باسم جيش الاحتلال ران كوخاف ورئيس الوزراء نفتالي بينيت إخفاءه، هو أن الجيش وسّع في نوفمبر تعليماته الخاصة بفتح إطلاق النار مما سمح للجنود بإطلاق النار على المشتبه بهم في سرقة الأسلحة حتى في مناطق التدريب”.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات الأولية أظهرت بحسب قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال (يهودا فوكس ) أن الجنديان خرجا مع جنود آخرين للبحث عن معدات يشتبه في سرقتها بالقرب من قاعدة التدريب في النبي موسى، وفي أثناء البحث ظنوا أنهم صادفوا شخصية مشبوهة، تبين في النهاية أنها ضابط آخر في الوحدة، والذي اعتقد بدوره أنه يتعرض للهجوم من قبلهم”.

وتابعت أن “القوة المكونة من أربعة ضباط حددت بالرؤية الليلية جنديا كان يقوم بدورية منفصلة دون تنسيق وظنوا أنه اللص، فصرخوا عليه وفتح النار عليهم دون أن يعلم أنهم من رفاقه في الوحدة، ولم يعرف بعد من أطلق النار أولاً”.

وأشارت إلى أن “توسيع تعليمات إطلاق النار الجديدة كانت سبباً بما حدث ففي السابق كان الإجراء مسموحًا به فقط في القواعد والمناطق المحددة على أنها “منطقة عسكرية مغلقة”.