40% من المصنعين في إسرائيل يعانون نقص بالمواد الخام

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

قالت صحيفة (كالكاليست) الاقتصادية العبرية، اليوم الجمعة، إن 40٪ من المصنعين في (إسرائيل) يعانون من نقص في المواد الخام نتيجة التأخير في عمليات التوريد حول العالم، والاختناقات المرورية التشغيلية في الموانئ البحرية في حيفا وأسدود.

وأضافت الصحيفة على موقعها الالكتروني، أن البيانات الأخيرة لاتحاد المصنّعين أفادت أن أكثر من 110 مصانع، تشكل حوالي 40٪ من الصناعيين في إسرائيل، تعاني من النقص في المواد الخام اللازمة لعمليات الإنتاج و60٪ المتبقين قدروا أن الأمر سيزاد سوءاً الأسبوع المقبل.

وأشارت الصحيفة، إلى أن النقص في المواد الخام يأتي وسط قلق شديد يسود الصناعة منذ اندلاع موجة (أوميكرون) من أن تؤدي حالات المرض أو الحاجة إلى عزل العديد من العمال إلى تعطل خطوط الإنتاج وانتظامها.

ولفتت الصحيفة إلى أن معظم المصانع تتوقع انخفاضًا بنسبة تصل إلى 10٪ في الإنتاج، وقدّر ما يقرب من ثلث المصانع أن حجم الضرر سيصل إلى 30٪، و50٪ منهم أشاروا إلى أن قدرتهم على التوريد ستضعف بدرجة أو بأخرى بسبب الانخفاض المتوقع في القوى العاملة المتاحة بسبب العزل وتأخيرات الإنتاج بسبب عدم توفر المواد الخام.

ونوهت إلى أنه “كان في الماضي إذا طلبت المواد الخام تصل في غضون 24 إلى 48 ساعة، لكن المصنعون ينتظرون ما لا يقل عن 10 أيام إلى أسبوعين”.

وتعيش بلدان العالم نقصاً في المواد الخام بالتزامن مع جائحة كورونا التي تسببت بازدحام كبير في الموانئ وبطئ في عمليات التصنيع في المصانع والشركات الكبرى.