مجموعة الاتصالات توقّع اتفاق استثماري مع 6 شركات ناشئة

رام الله _ مصدر الإخبارية

وقّعت مجموعة الاتصالات الفلسطينية ست اتفاقيات استثمارية جديدة مع شركات ناشئة، والتي تم تنفيذها عن طريق مركز مجموعة الاتصالات للإبداع “فكرة”.

وجرى توقيع الاتفاقيات في مقر مركز “فكرة” بالبيرة، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات عمار العكر، ومدير مركز “فكرة” ليث قسيس، ومدراء الشركات الناشئة، وعدد من مدراء وموظفي المجموعة.

وكان مركز “فكرة” قد استقبل 51 طلبًا من شركات ناشئة بما فيها عروض عن أعمالها، وباشر المركز بتقييم هذه العروض وتحديد قائمة قصيرة من 13 شركة ناشئة تأهلت لتقديم عروضها بشكل وجاهي للجنة الاستثمار في مجموعة الاتصالات وعن طريق الاتصال المرئي للشركات الناشئة في قطاع غزة.

وقال العكر “أنشأنا في مجموعة الاتصالات مركزًا داعمًا للشباب الرياديين ذوي الأفكار الإبداعية والخلاقة في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية في فلسطين”، مشيرًا إلى أن مركز “فكرة” فتح أبوابه لأصحاب المشاريع الناشئة وأفكارهم ووفّر لهم مساحة عمل مشتركة مجهّزة بأحدث الأجهزة والتقنيات، وساعد في تمكينهم من خلال تقديم الإرشاد والجلسات التدريبية، وربطهم بشبكة واسعة من المرشدين في مجالات مختصة بالريادة التكنولوجية، وفي بعض المشاريع المتميزة وفرنا الدعم المالي لإنشاء الشركات الناشئة.

وأشار العكر إلى ضرورة الاستثمار في الشركات الريادية وأصحابها الرياديين الذين لديهم أفكار أو مشاريع ذات قيمة مضافة تساهم في تطوير قطاع التكنولوجيا ورقمنة خدمات مختلفة يمكن أن تقدم لشرائح متعددة في السوق، بما يتناسب مع التطور التكنولوجي الهائل المحيط بنا إقليميًا ودوليًا، منوهًا إلى أن فلسطين مليئة بأصحاب المواهب والأفكار الريادية خاصة في قطاع التكنولوجيا، وهم بحاجة ماسة إلى دعم مستمر من أجل تطبيق أفكارهم على أرض الواقع والمساهمة في نشرها على أوسع نطاق.

وأضاف أن معظم التطبيقات المنتشرة في العالم حاليًا ما هي إلا أفكار طُرحت من قبل أصحابها لتنجح في الدخول بعد ذلك إلى مجال التطبيقات المتاحة عبر المتاجر الإلكترونية.

بدوره قال مدير مركز فكرة ليث قسيس إن “برنامج التمويل البذري هو عبارة عن برنامج للاستثمار في مراحل مبكرة جدًا من عمر الشركات الناشئة، حيث يتم الاستثمار في هذه المشاريع بمبلغ مالي بذري يساعد الرياديين على تطوير نموذج عمل للشركة الناشئة وتمكينهم من الوصول إلى منتج أو سوق أولي، كما يتم منحهم خدمات إرشاد وإتاحة البنية التحتية المتوفرة لدى شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية لهم لتحقيق هذه الأهداف”.

وقد تم اختيار 6 شركات ناشئة لتحصل على الاستثمار البذري من برنامج Fikra Seed Fund  وهي: “شبكني”، “ديلزات”، “جرو”، “أجريوتك” – التكنولوجيا الزراعية، “جيل كود” و”كراود بول”.