العائلات الفلسطينية المهجرة من سوريا إلى لبنان تواصل الاحتجاج أمام مقر “أونروا”

اللاجئون- مصدر الإخبارية

تواصل عشرات العائلات الفلسطينية السورية المهجرة إلى لبنان اعتصامها أمام مقر وكالة أونروا الرئيسي في بيروت لليوم الثالث على التوالي.

يشار إلى أن تلك الاحتجاجات بعد قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا تقليص مساعداتها المالية لفلسطينيي سوريا في لبنان.

وبحسب مجموعة العمل لأجل فلسطينية سوريا، فإن المحتجين رفعوا شعارات طالبوا خلالها إدارة الأونروا بإلغاء قرارها الأخير وقف المستحقات المالية المتعلقة ببدل الإيواء، كما حمّلوها المسؤولية الكاملة عن تدهور أوضاعهم الإنسانية والمعيشية والاقتصادية، في ظل الظروف التي يشهدها لبنان.

يشار إلى أن مدير عام الأونروا في لبنان “كلاوديو كوردوني” قد قال خلال زيارته لخيمة الاعتصام أول أمس إن قرار تقليص المساعدات ليس قرارنا ونعتمد على الدول المانحة، وقد عملنا جهدنا لتحصيل المزيد من أجل اللاجئين”.

ووفقًا لإحصائيات “أونروا”، وصل عدد اللاجئين الفلسطينيين- السوريين في لبنان إلى حوالي 27 ألف لاجئ حتى عام 2020.

ويعيش معظمهم في المخيمات الفلسطينية والقرى، في ظروف إنسانية واجتماعية صعبة، كما يعتمدون على المساعدات المالية المقطوعة التي تقدمها لهم “أونروا” بدلًا للطعام والكساء والإيواء، في ظل تراجع المساعدات المالية والعينية التي كانت تقدمها كثير من جمعيات ومؤسسات المجتمع.

الجدير ذكره أن لبنان يشهد أزمة مالية شديدة، وفق تقرير البنك الدولي الصادر في 1 من حزيران الماضي.

إيضاً، يواجه بالإضافة إلى 19 دولة أخرى من بينها سوريا، مخاطر انعدام الأمن الغذائي، بحسب تقرير نشرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، في آذار الماضي.