هيئة فلسطينية تحمل سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيرات في سجن الدامون

رام الله- مصدر الإخبارية

جدد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، اليوم الخميس تحميل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية كاملة عن حياة الأسيرات في سجن “الدامون”، اللواتي تم عزلهن بالكامل بعد إصابة خمس منهن بفيروس “كورونا”.

وبحسب بيان صدر عن الهيئة، فقد أوضح أبو بكر أن تسلل الفيروس إلى داخل السجن، دلالة واضحة على مدى الاستهتار واللامبالاة اللذين تنتهجهما إدارة السجون في التعامل مع الأسيرات، وأن إصابة الأسيرات الخمس، يعيدنا إلى قبل عدة شهور عندما انتشرت الإصابات في صفوف الأسرى.

ودعا أبو بكر لضرورة أن يكون هناك تحرك دولي لحماية الأسرى والمعتقلين، لافتاً إلى أن تشكيل لجنة طبية محايدة فلسطينية ودولية، أصبح أمراً ملحاً، لمتابعة أوضاع الأسرى الصحية في كافة السجون والمعتقلات، لا سيما المصابين منهم، وتقديم الرعاية لهم، وكذلك طمأنة عائلاتهم.

يشار إلى أن عدد الأسيرات القابعات حالياً بمعتقل “الدامون” 33 أسيرة، وقد تم إدخالهن الليلة الماضية إلى الحجر الصحي.

وزاد خلال الفترة الماضية، تسجيل حالات لأسرى مصابين بكورونا في السجون الإسرائيلية.

والأسبوع الماضي، أعلنت مؤسسات تختص بقضايا الأسرى إصابة 25 أسيرا في سجن النقب الإسرائيلي بفيروس كورونا، في حين سجلت وزارة الصحة الفلسطينية 116 إصابة جديدة بمتحور أوميكرون بالضفة الغربية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، ارتفع عدد المصابين بكورونا بين صفوف الأسرى بفيروس كورونا في قسم 25 في سجن النقب (جنوب) إلى 25، دون إيراد مزيد من التفاصيل.

وإجمالا، تعتقل سلطات الاحتلال في سجونها 4550 فلسطينيا بينهم حوالي 170 قاصرا ونحو 500 معتقل إداري.