أبرزها التخلص من الوزن الزائد.. تعرف على فوائد لدغ النحل

وكالات _ مصدر الإخبارية

يُعد النحل أحد أنواع الحشرات التابعة إلى فصيلة غشائية الأجنحة، ويعتبر رحيق الأزهار وحبوب الطلع الغذاء الرئيسيّ له، ويتكوّن بشكلٍ رئيسي من الرأس، والبطن، والصدر، كما يتميّز بأنّ له خمس عيون، وقرون للاستشعار عددها ثلاثة عشر للذكور، واثني عشر للإناث، وينتشر النحل في جميع مناطق العالم ما عدا القطبين الشمالي والجنوبي، ويمكن الاستفادة من فوائده في العديد من المجالات، ومنها: إنتاج العسل الذي يحتوي العديد من الفوائد الصحيّة والعلاجيّة والتجميليّة،

لدغة النحل

لدغة النحل هي الطريقة الدفاعيّة للنحلة أو سرب النحل في حالة أي اعتداء يُصيبه من الإنسان أو الحيوانات الأخرى، وتموت النحلة بشكلٍ مباشر بعد عمليّة اللدغ، وذلك بسبب انفصال جزء من أمعائها.

ويُمكن الاستدلال على لدغة النحل من خلال عدّة أعراض؛ وهي: الشعور بالألم الشديد، والإصابة بالاحمرار، والحكّة الشديدة، وتورّم في المنطقة المصابة.

فوائد لدغ النحل

_ تنشيط الخلايا العصبيّة في دماغ الإنسان:

يعدّ لدغ النحل مفيداً لتكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يكتسب الجسم الحيوية والنشاط.

_ تلييف الجلد: وذلك عند لدغ النحل للإنسان أكثر من مرة، حيث يعتبر مهماً لزيادة مقاومة الجلد للبكتيريا، وزيادة قدرته على تحمل درجات الحرارة العالية.

_القضاء على السمنة والوزن الزائد: وذلك من خلال إفراز لعاب أيوني قادر على حرق الدهون في المنطقة المصابة، و99% من الدهون الموجودة التي لدغتها النحلة.

_ المساعدة في علاج الصدفية من خلال تقليل الالتهاب وعلاج الجروح الجلدية.

_ علاج الكتف المتجمدة بالإضافة إلى العلاج الفيزيائي.

_ التقليل من الأعراض المؤلمة الناتجة عن التهاب المفاصل.

 طرق علاج لدغ النحل

تناول العقاقير الطبيّة كمضادّات الهيستامين.

استخدام العقاقير الطبيّة المحتوية على الكورتيزون.

تناول المضادّات الحيوية بشكلٍ سريع.

استخدام الأدرينالين.

إزالة بقايا النحلة من مكان اللدغ.

تعقيم الجسم مكان اللدغة.