20 ألف طن من الركام.. الانتهاء من إزالة برج الجوهرة نهاية الشهر الجاري

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال مدير عام شركة أبناء سعد للمقاولات سيمير سلامة سعد، اليوم الأربعاء، إن التقديرات تشير إلى أن إجمالي حجم الركام الناتج عن عمليات إزالة برج الجوهرة وسط مدينة غزة سيصل إلى 20 ألف طن.

وأوضح سعد في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن الشركة تمكنت من إخراج 9 آلاف طن من الركام، ومتبقي حالياً قرابة 11 ألف طن، جزء كبير منها محجوز بمنطقة البدروم، التي استخدمتها الطواقم العاملة لتقليل الضرر الناتج عنها على المنازل والمنطقة المجاورة.

وأضاف سعد أن الشركة انتهت بشكل كامل من عمليات الإزالة فوق مستوى سطح الأرض في برج الجوهرة، وجاري الآن ترحيل الركام الناتج عنها لخارج منطقة العمل، تمهيداً لبدء إزالة الطوابق أسفل سطح الأرض، التي هي عبارة عن طابقين (بدروم ومخزن).

وأشار سعد، إلى أنه تم تعديل خطة إزالة برج الجوهرة بإضافة شهرين إضافيين، متوقعاً عدم أخذ كل هذه المدة، وانتهاء عمليات الإزالة بشكل كامل نهارية الشهر الجاري.

وكانت شركة أبناء سعد التي تتولى عمليات إزالة برج الجوهرة القائم على مفترق الوحدة مع شارع الجلاء أعلنت حاجة طواقمها لحوالي 90 يومياً لإزالة البرج، وفقاً للدراسات والمخططات التي أجريت بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ووزارة الأشغال والإسكان العامة في قطاع غزة.

ويأتي مشروع الإزالة ضمن منحة مقدمة من دولة اليابان بقيمة 413 ألف دولار لإزالة حوالي 30 منزل صغير تضرروا خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في مايو 2021، وبرج الجوهرة.