بين الجزائر وروسيا.. هذه آخر مستجدات المصالحة الفلسطينية

هذا ما قالته حماس لمصدر حول آخر الجهود

خاص- مصدر الإخبارية

جهود دولية ومساعٍ حثيثة تبذل في سبيل المصالحة الفلسطينية المتعثرة منذ حوالي 15 عاماً، ليكون آخرها دعوة روسية وجزائرية لاستقبال الفصائل الفلسطينية.

القيادي في حركة حماس اسماعيل رضوان أكد لشبكة مصدر الإخبارية حرص الحركة على تحقيق المصالحة الفلسطينية واستعادة الوحدة الوطنية، في سبيل مواجهة المخططات الصهيوينة.

وكشف رضوان أنه “لا جديد بخصوص المصالحة والجهود المبذولة فيها رغم حرص مصر الشقيقة على السعي لتحقيقها، وذلك بسبب موقف الرئيس محمود عباس الرافض لإتمامها”.

مساء الثلاثاء، صرح مسؤول مكتب العلاقات الدولية في حركة “حماس”، موسى أبو مرزوق أن روسيا وجهت دعوة إلى حماس وفتح لإجراء جولة حوار جديدة في سبيل تحقيق المصالحة، إلا أن حركة فتح لم تقبل الدعوة.

وشدد أبو مرزوق خلال لقاء متلفز، على أن حركة حماس مستعدة للعمل على إنهاء الانقسام مع جميع الأطراف وإجراء الانتخابات الفلسطينية الشاملة، مضيفا: “لم نرفض يوما أي دعوة لاستعادة الوحدة الوطنية على أساس الحفاظ على الثوابت الفلسطينية”.

كما أكد أبو مرزوق على أنه لا يمكن إجراء الانتخابات الفلسطينية على مقاس تنظيم بعينه كما تريد حركة فتح”.

ودعا أبو مرزوق، حركة “فتح” إلى “مراجعة مواقفها السياسية والتوقف عن محاولات التفرد والإقصاء، حد تعبيره.

وأوضح أن الحالة الطبيعية في الضفة هي أن يثور الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال ومستوطنيه، “فلا يمكن أن يستقر هذا الشعب طالما بقي الاحتلال جاثماً على أرضه ويدنس مقدساته”.

في وقت لاحق من مساء الثلاثاء كشف أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، عن لقاء جمعه مؤخراً بنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، وأعضاء من حركة “حماس”، وذلك قبل أسبوعين في أسطنبول.

وقال الرجوب في تصريح لقناة “الميادين” إن “كلام العاروري خلال لقائنا به كان إيجابياً”، وأعرب عن أمنيته أنه “على حماس تقديم رؤية تؤهلنا وإياهم لقيادة الشعب الفلسطيني”.

وأضاف: “خلال لقائنا العاروري قال كل طرف ما يفكر به على أن نلتقي ثانية لمزيد من التباحث”، مشيراً إلى أن “العاروري قامة وطنية نحترمها كثيراً”.

وفي رد ضمني على تصريحات أبو مرزوق تابع الرجوب: “يبدو أنّ الإخوة في حماس لا يوجد لديهم موقف واضح لجهة المضي نحو الشراكة الوطنية، مشدداً في الوقت ذاته على أن حركة حماس جزء أصيل من نسيجنا السياسي والنضالي.

كما أعلن الرجوب أن حركة “فتح” ستلبي دعوة الجزائر للمصالحة الفلسطينية للحوار كاشفاً عن تشكيل وفد من الحركة لزيارة البلاد، كما أشار إلى تقديم “فتح” دعوة للفصائل الفلسطينية للمشاركة في اجتماعات المجلس المركزي لتأسيس “حوار وطني”.

وشدد على أن “الحوار من أجل إنجاز الوحدة خيار استراتيجي بالنسبة لحركة فتح”.