أوروبا: انتشار واسع لمتحور “أوميكرون” وهذه الدول تعيش أوضاع صحية صعبة

وكالات – مصدر الإخبارية

بينت آخر المعطيات حول فيروس كورونا عالمياً ان نظم الرعاية الصحية في أوروبا تتعرض لضغوط مرة أخرى بسبب الانتشار السريع للمتحور “أوميكرون”خلال فترة العطلات، مع إصابة أعداد كبيرة من أفراد الطواقم الطبية وعزلهم، في حين يقول الخبراء إن القارة العجوز لم تصل بعد لذروة الانتشار.

ورغم أن نتائج الدراسات الأولية أظهرت انخفاض خطر الإصابة بأمراض خطيرة أو دخول المستشفيات بسبب “أوميكرون” بالمقارنة بالمتحور “دلتا” السابق عليه، وجدت شبكات الرعاية الصحية في إسبانيا وبريطانيا وإيطاليا وغيرها نفسها في ظروف شديدة الصعوبة، وفق “رويترز”.

ففي بريطانيا بدأ انتشار أفراد من الجيش لدعم المستشفيات التي تعاني من نقص العمالة ومن ضغوط شديدة بسبب حالات إصابة قياسية في البلاد.

وقال ستيفن بويس المدير الطبي لهيئة خدمات الصحة الوطنية في بيان “أوميكرون يعني المزيد من المرضى والقليل من أفراد الطواقم لعلاجهم”.

وفي إسبانيا تتعرض شبكة الرعاية الصحية لضغوط شديدة لدرجة أن السلطات سمحت في اليوم قبل الأخير من عام 2021 في إقليم أراجون الشمالي الشرقي بإعادة المتقاعدين من العاملين بالرعاية الصحية للعمل.

وبحسب صحيفة “تلغراف” ترتفع معدلات الإصابة في هولندا بحدة كذلك بين طواقم العاملين بالمستشفيات خاصة بين الممرضين ومساعديهم، حيث جاءت نتيجة فحص واحد من كل 4 إيجابية، كما هو الحال في مركز أمستردام الطبي الجامعي حيث أظهرت الفحوص إصابة ربع العاملين بكوفيد-19 قبل عيد الميلاد بالمقارنة مع 5 بالمئة قبل أسبوع.

وفي إيطاليا تتفاقم مشكلة الإصابات بين أفراد الطواقم الطبية والتي بلغ عددها أكثر من 12800 إصابة وفقا لبيانات جُمعت الأسبوع الماضي باستبعاد أفراد الطواقم غير المطعمين والذين يمثلون نسبة أربعة بالمئة من العاملين.

في السياق قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد الجمعة إنه مع ارتفاع معدل دخول المستشفيات إلى أعلى مستوياته منذ شابط (فبراير) الماضي من المتوقع ان تعاني هيئة خدمات الصحة الوطنية البريطانية من المزيد من الضغوط بسبب ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 بين كبار السن.

وتابع وزير الصحة: “مازلنا نشهد زيادة في دخول المستشفيات خاصة مع ارتفاع الإصابات بين كبار السن. وهذا أمر مثير للقلق، أعتقد إنه يتعين علينا أن نكون صادقين عندما نتطلع للهيئة، نتوقع أن يكون الأمر في غاية الصعوبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.

اقرأ أيضاً: كيف نميّز بين أعراض متحور “أوميكرون” وأعراض نزلات برد الشتاء؟