المستكة.. نكهة فريدة وفوائد صحية

وكالات _ مصدر الإخبارية

تستخرج المستكة من شجرة الماستيك حيث يتم استخراجها من لحاء الشجرة, وهي عبارة عن مادة صمغية تستخدم في صناعة العطور والبخور.

والمستكة من المواد التي يتم إضافتها على بعض أنواع الحلويات، وتكون على شكل حبّات صغيرة يمكن حفظها في مرطبان وإغلاقه جيداً ويجب وضعه بعيداً عن الرطوبة.

وتتميّز المستكة بطعمها القوي والظاهر في الحلويات أو المشروبات وحتّى بعض الأطباق المالحة.

وبالطبع لدى المستكة  العديد من الفوائد الصحية سواء للجسم أو للشعر والبشرة، ويمكن استعراض فوائد المستكة الصحية والعلاجية فيما يلي.

ما هي منافع المستكة؟

 _ حماية المعدة:

من أهم فوائد المستكة أنّها تحمي المعدة من المخاطر والأمراض التي تواجهها، وبالأخص تعمل على حماية بطانة المعدة من القرحة الخطيرة.

_  الحدّ من عسر الهضم:

للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم والمشاكل الهضمية الأخرى، وحتى في حال كنتم تواجهون إنتفاخ البطن والغازات فلا تترددوا بتاتاً من إضافة المستكة على الأكلات، لأنّها تُساهم بشكلٍ كبير في الحد من هذه الإضطرابات في الجهاز الهضمي.

  _ محاربة السرطان:

تساعد المستكة على الحد من نمو الخلايا السرطانية أو قتلها في الجسم، وهي تحمي بشكلٍ خاص من الإصابة بسرطان القولون، سرطان الدم وسرطان الرئة.

_ مفيدة لصحة الفم والأسنان:

يبحث الكثير من الأشخاص على المواد التي تعمل على حماية صحة الفم وتعزيز الرائحة الجيدة في هذه المنطقة، وها هي المستكة تساهم بشكلٍ كبير في تحقيق ذلك. وكذلك فإن المستكة يمكنها حماية الأسنان من التسوس والحد من الإلتهابات التي قد تواجهها نتيجة الكثير من العوامل.

_ خفض مستوى السكر في الدم:

إنّ المستكة تحافظ على المستوى الصحي للسكر في الدم أو تعمل على خفضه، لذا فإن مرضى السكري يمكنهم تناولها في نظامهم الغذائي. وبهذا الإطار، فالمستكة أيضاً تساعد على منع ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

_ تجنب التسوس:

تحتوي المستكة على مواد مضادة للبكتريا والفطريات. لذلك ينصح بها للقضاء على بكتريا الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة والحد من التسوس. كما تعمل على تقليل حموضة الفم، لذلك يوصى بمضغ علكة المستكة حفاظا على اللثة والاسنان .

_ محاربة التعرق:

تحتوي المستكة على مواد قابضة وأخرى مضادة للبكتريا والفطريات. لذلك، يمكن ان تشكل بديلا لمزيل العرق. يتم ذلك عبر طحن حبات المستكة ووضعها تحت الابط، بعد الاستحمام.

_ فوائد المستكة للبشرة:

تساعد المستكة على الوقاية من الإصابة بالتجاعيد المبكرة للبشرة، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة المسببة للتجاعيد، كما أن المستكة تحفز إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على شباب الجلد والحماية من ظهور التجاعيد.

المستكة مهمة للتخلص من الحبوب الموجودة على البشرة، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الميكروبات والبكتيريا، ولهذا فهي جيدة للقضاء على حب الشباب.

_ فوائد المستكة للشعر:

– المستكة لها الكثير من الفوائد المتعددة للشعر، حيث أنها تساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

– التقليل من مشكلة تساقط وتقصف الشعر من خلال الاستخدام المستمر للمستكة.

– زيادة لمعان الشعر وتقويته من الجذور وحتى الأطراف.

– زيادة طول الشعر وإعادة إنبات الشعر المتساقط.

– تنعيم الشعر والتخلص من التموجات الموجودة به، وهذا من خلال غسل الشعر بالماء الناتج عن نقع المستكة به مرتين في الأسبوع.